رئيس وزراء التشيك يدعو لتشكيل جيش أوروبي

أكّد سوبوتكا أنّ بلاده لا تمتلك بدائل لعضوية الاتحاد الأوروبي

أكّد سوبوتكا أنّ بلاده لا تمتلك بدائل لعضوية الاتحاد الأوروبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-08-2016 الساعة 17:02


أكّد رئيس الوزراء التشيكي بوهيسلاف سوبوتكا، الاثنين، أنّ دول القارة الأوروبية لن تتمكّن من الحفاظ على وجودها على المدى البعيد دون تشكيل قوة مشتركة.

وأفاد سوبوتكا في خطاب ألقاه لدى مشاركته في مؤتمر السفراء الأجانب ببلاده، أنّ أزمة اللاجئين التي ضربت دول القارة خلال السنوات الأخيرة أظهرت ضرورة حماية الحدود الخارجية لأوروبا، وأنّ تحقيق ذلك لا يتم إلّا من خلال تشكيل قوة عسكرية موحدة.

وأعرب سوبوتكا عن أمله في أن تناقش المفوضية الأوروبية المقترحات الملموسة بخصوص تشكيل هذه القوة في أول اجتماع لها.

وفي هذا الصدد قال سوبوتكا: "حسب قناعتي فإنّ دول القارة الأوروبية لن تستطيع الحفاظ على وجودها على المدى البعيد دون تشكيل قوة مشتركة، فالسياسات الأمنية الأوروبية يجب أن تتقدّم بشكل يجعل من الاتحاد الأوروبي شريكاً أكثر أمناً، وترفع من قابليتها الحركية".

ولفت سوبوتكا إلى أنّ بلاده تولي اهتماماً كبيراً لاستمرار عضويتها في الاتحاد الأوروبي والناتو، وأنّ التطورات الدولية الأخيرة تثبت هذه الأهمية، مشيراً إلى أنّ مستقبل المؤسستين بات محطّ نقاش، وأنّ براغ ترغب في تبنّي دور فعال داخل هاتين المؤسستين.

وأكّد سوبوتكا أنّ بلاده لا تمتلك بدائل لعضوية الاتحاد الأوروبي، وأنه سيبذل قصارى جهده من أجل ضمان استمرار التعاون داخل الاتحاد بعد خروج بريطانيا منه.

مكة المكرمة