رئيس وزراء بريطانيا الأسبق يدعو لاستفتاء آخر على "البريكست"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gB25YA

السير جون ميجور، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-09-2018 الساعة 22:08

دعا السير جون ميجور، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، إلى إجراء استفتاء جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

وقال ميجور في تصريحات لـ"بي بي سي"، اليوم السبت: "إن التهكم على رئيسة الوزراء تيريزا ماي والهجوم المستمر على قيادتها من قبل بعض أعضاء حزب المحافظين الحاكم غير مقبول بالمرة".

ووصف ميجور من يعارضون ماي بأنهم "قليلو الخبرة"، مؤكداً أنه "شعر بميل إلى ما تفعله عندما درس البدائل الأخرى المتوافرة لما اختارته الحكومة البريطانية".

وأوضح أيضاً أنه مع إجراء استفتاء جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقال ميجور: "إن الناخب البريطاني ينبغي أن يحصل على فرصة ثانية للتصويت على مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي"، واصفاً الجدل الذي خلص إلى أهمية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه "فانتازيا" أي لا علاقة له بالواقع.

يأتي ذلك بعد رفض بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني المستقيل احتجاجاً على مقترح اتفاق البريكست، التراجع عن محاولات تحدي زعامة تيريزا ماي لحزب المحافظين.

كما وصف جونسون مقترح اتفاق البريكست الذي تطرحه حكومة ماي على الاتحاد الأوروبي، بأنه "غير قابل للتحقق".

ولاقت هذه الخطة انتقادات حادة من قبل بعض مؤيدي "البريكست" الذين يرون أن هذا الاتفاق، الذي يعتبر "المرجع القانوني المشترك" الذي يحكم العلاقات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، سوف يقوض السيادة البريطانية.

كما يرى البعض أنه "خيانة" لنتائج الاستفتاء على البريكست الذي أُجري في 2016.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا رسمياً الاتحاد الأوروبي في مارس المقبل، في وقت وصلت مفاوضات العلاقة المستقبلية بينهما إلى طريق مسدود.

مكة المكرمة