رابطة العالم الإسلامي تدعو لمحاربة معاداة السامية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zPVZVR

العيسى قال: إن "محاربة معاداة السامية مهمة دينية وواجب أخلاقي"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-06-2020 الساعة 17:24

ماذا قال العيسى حول السامية؟

معاداة السامية توجه عدواني ينبع من الكراهية ضد الآخرين ومن بينهم اليهود.

ما توجه رابطة العالم الإسلامي تجاه اليهود؟

اتخذت الرابطة في الفترة الأخيرة خطوات للتقارب مع أوساط يهودية.

قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد العيسى: إن "محاربة معاداة السامية مبدأ عام وقيم تترجم موقف الإسلام، كما أن معاداتها توجه عدواني ينبع من الكراهية ضد الآخرين ومن بينهم اليهود"، مؤكداً ضرورة تحييد الخلافات السياسية جانباً.

وأوضح العيسى خلال مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، أمس الأربعاء، أن "محاربة معاداة السامية والكراهية والعنصرية أياً كان مصدرها مهمة دينية وواجب أخلاقي، وواجب على الأفراد والمؤسسات لأنها تنبع من قيم أخلاقية".

وأضاف: "نحن في رابطة العالم الإسلامي وضعنا الأمور في نصابها الصحيح ونعمل على نشر الوعي (..) منطق التطرف مرفوض تماماً".

وحول زيارة العيسى لمعتقل "أوشفيتز" في بولندا، ولفت إلى أنها "شكلت نقطة تحول في مسيرته لمحاربة معاداة السامية والعنصرية"، واصفاً المعتقل بـ"الموحش".

وأضاف: "هناك حدثت أكبر كارثة إنسانية، ذهبنا لنقول للعالم إننا ضد هذه الجرائم، وإنها لن تتكرر أبداً".

وتوج العيسى من قبل حركة مكافحة اللاسامية واتحاد السفارديم الأمريكي بجائزة هي الأولى التي تخصص للقادة المسلمين المشاركين في مكافحة معاداة السامية.

وعن الجائزة قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي: "نعمل على محاربة اللاسامية والإسلاموفوبيا، وغيرها من أشكال العداء، لكن علينا استخدام القوة الناعمة ولا شيء غيرها".

واحتفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي، بحديث العيسى، وقال إن "هذا هو الإسلام".

يشار إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وصف زيارة العيسى لمعتقل أوشفيتز بأنها: "علامة على تغير موقف الأطراف الإسلامية والدول العربية تجاه المحرقة والشعب اليهودي".

واتخذت الرابطة في الفترة الأخيرة خطوات للتقارب مع أوساط يهودية، لاقت ترحيباً واحتفاء كبيرين من لدن الحكومة الإسرائيلية، بينما قوبلت بانتقادات واسعة من مغردين ومتابعين عرب.

وفي وقت سابق من العام الماضي، كشفت الخارجية الإسرائيلية عن دعوة وجهتها رابطة العالم الإسلامي لوفد يهودي لزيارة المملكة العربية السعودية.

ونشرت صفحة "إسرائيل تتكلم العربية" حينها تغريدة على حسابها على "تويتر" أكدت فيها أنه للمرة الأولى سيزور وفد يهودي السعودية استجابة لدعوة من رابطة العالم الإسلامي.

ونشرت الصفحة فيديو للأمين العام للرابطة أثناء توقيعه اتفاقية تعاون مع مؤسسة "نداء الضمير" الأمريكية لتعزيز قيم الوئام ومحاربة التطرف، وقد أورد موقع الرابطة حينها خبر توقيع الاتفاقية.

مكة المكرمة