رافضة استهداف أمنها.. الكويت تدين التدخل في شؤون المغرب

الخارجية الكويتية تدعو إلى الحفاظ على وحدة أراضي المغرب

الخارجية الكويتية تدعو إلى الحفاظ على وحدة أراضي المغرب

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-05-2018 الساعة 17:57


أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، الخميس، عن إدانة دولة الكويت ورفضها لأي محاولة تستهدف أمن واستقرار ووحدة أراضي المملكة المغربية.

ووفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أكد المصدر، دون أن تذكر اسمه، "موقف دولة الكويت الثابت والمتضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات لصيانة أمنها واستقرارها، والحفاظ على وحدة أراضيها، والتصدي لأي محاولة تسعى للتدخل في شؤونها الداخلية أياً كان مصدرها".

اقرأ أيضاً :

قطر تتضامن مع المغرب في المحافظة على وحدة أراضيه

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على أهمية الالتزام باحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وهي المبادئ الدولية التي ترتكز عليها العلاقات بين الدول ويؤكدها ميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك على خلفية تورط إيران في علاقة مع البوليساريو، التي تتنازع مع المغرب حول إقليم الصحراء وتطالب بالانفصال عن البلاد.

وكان وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أعلن، الثلاثاء الماضي، قطع بلاده علاقاتها مع طهران، وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد "بسبب علاقة بين حزب الله والبوليساريو".

وأوضح بوريطة أن سبب هذه الخطوة هو "انخراط حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واستقرارها".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، في حين تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

مكة المكرمة