رايتس ووتش: الإمارات تحكم على عماني بالسجن مدى الحياة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qN2znd

محكمة استئناف أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-07-2020 الساعة 11:21

 متى قضت المحكمة على الشامسي بالسجن مدى الحياة؟

في مايو الماضي.

متى اعتقلت السلطات الإماراتية العماني الشامسي؟

في أغسطس 2018.

كشفت منظمة حقوقية دولية عن أن محكمة إماراتية حكمت على معتقل عماني بالسجن مدى الحياة.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أمس الخميس، إن محكمة استئناف أبوظبي عقدت محاكمة، في مايو 2020، وقضت بسجن عبد الله الشامسي مدى الحياة "بعد محاكمة جائرة جداً على ما يبدو".

وكشفت المنظمة عن أن المعتقل عبد الله الشامسي تعرض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الاستجواب للتعذيب من قبل قوات أمن الدولة بالضرب والصدمات الكهربائية وقلع أظافره.

ونقلت المنظمة عن أحد أفراد الأسرة قوله: "بعد اعتقال الشامسي في أغسطس 2018، عندما كان عمره 19 عاماً وطالباً في مدرسة ثانوية بالإمارات، أخضعه أمن الدولة الإماراتي للاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي، ووضعه في حبس انفرادي مطوّل، وهو مصاب بسرطان الكلى".

من جانبه قال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في "رايتس ووتش"، مايكل بَيْج: إن "الحكم على رجل لديه الاكتئاب والسرطان بالسجن مدى الحياة، استناداً إلى اعتراف مشكوك فيه، مثال مروع على ظلم النظام القضائي الإماراتي".

وأضاف بَيْج: "ترفض السلطات الإماراتية تقديم معلومات عن حالة الشامسي، وهي تحتجزه خلال أزمة فيروس كورونا في سجن معروف باكتظاظه وظروفه غير الصحية، ونقص الرعاية الطبية".

وتقول المنظمة إن أسرة الشامسي قالت إن محاكمة الشامسي التي بدأت في فبراير 2020، بعد أكثر من عام ونصف على اعتقاله، "شابتها انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة، بما فيها منعه من الاتصال بمحام أثناء الاستجواب، وقبول اعتراف يزعم أنه قسري كدليل".

كما كشفت أسرته "أنه لم يُبلَّغ بأي تهم ضده طوال حبسه الاحتياطي، وأن الأدلة ضده قُدمت إليه قبل شهر فقط من محاكمته، وشملت تغريدات في "تويتر" نفى كتابتها، ومسابقات عبر الإنترنت شارك فيها عندما كان عمره 17 عاماً فقط، استضافتها محطات تلفزيون إماراتية وقناة "الريان" القطرية".

يذكر أن الشامسي، وهو من أم إماراتية، اختفى في 18 أغسطس 2018 بعد مغادرته منزل الأسرة في العين شرق أبوظبي.

مكة المكرمة