رداً على "إسرائيل".. الحوثيون يهددون بتصعيد في البحر الأحمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EK3ByE

تخشى "إسرائيل" تعرضها لهجمات من العراق أو من اليمن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-12-2020 الساعة 09:46

- ماذا قال الحوثيون حول تصريحات "إسرائيل" الأخيرة عنهم؟

"الرويشان: يحاولون إيجاد تهديدات ومبررات لدول المنطقة المطبعة كي يتمكنوا من التقدم إليها عسكرياً".

- ماذا قال الحوثيون حول تهديدات الملاحة في البحر الأحمر؟

الرويشان: نحن مع أمن البحر الأحمر وحرية الملاحة البحرية، لكننا مستعدون للتصعيد.

هددت مليشا الحوثي التحالف العربي الذي تقوده السعودية بتصعيد كبير في البحر الأحمر؛ وذلك رداً على تصريحات للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "تل أبيب" تتوقع هجوماً إيرانياً من اليمن أو العراق، وتطوير طهران في البلدين طائرات مُسيرة وصواريخ ذكية قادرة على الوصول إلى "إسرائيل".

وقال النائب لشؤون الأمن والدفاع في مليشيا الحوثي، جلال الرويشان، مساء السبت: إن "تصريحات العدو الإسرائيلي حول اليمن تهدف إلى طمأنة الدول المطبعة لا أكثر".

وأضاف في حديث لتلفزيون "المسيرة": إن "عبد الملك الحوثي أعلن سابقاً أننا سنضرب أهدافاً حساسة في كيان العدو (إسرائيل) في حال ارتكب أية حماقة ضد اليمن، وأثبتنا جدارة قدرتنا العسكرية منذ 6 سنوات حتى اليوم".

وتابع: "نحن نواجه عدواناً يهدد أمننا القومي منذ 6 سنوات، وتمكنا من الصمود والثبات في البر والبحر والجو".

واتهم الرويشان "إسرائيل" بدعم التحالف لوجستياً منذ بداية الحرب في اليمن، مضيفاً: "أما الآن فيحاولون إيجاد تهديدات ومبررات لدول المنطقة المطبعة كي يتمكنوا من التقدم إليها عسكرياً".

وذكر القيادي الحوثي أن "العدو الإسرائيلي بدأ بالتحرك عسكرياً في المنطقة بعد التطبيع الأخير مع دول الخليج، ومنها دول مشاركة في التحالف"، في إشارة إلى الإمارات والبحرين، معتبراً أن "ما فشلوا في إنجازه خلال 6 سنوات لن يتمكنوا من إنجازه في شهر وحتى في ولاية بايدن (الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن)".

وأكد أن الحوثيين "مع أمن البحر الأحمر وحرية الملاحة البحرية"، محذراً التحالف من "أن جبهة البحر الأحمر إذا اشتعلت فالتصعيد سيكون كبيراً"، داعياً إياه إلى "إدراك ذلك".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، هيداي زيلبرمان، قال لموقع "إيلاف" السعودي، الجمعة الماضي: إن "إيران قد تهاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن"، مضيفاً: "لدينا معلومات أن إيران تطور هناك طائرات مسيرة وصواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل".

وفي التاسع من نوفمبر 2019، توعد زعيم مليشيا الحوثيين، عبد الملك الحوثي، بتوجيه ضربات وصفها بـ"القاسية" لإسرائيل في حال نفذت أي "عمل عدائي ضد اليمن"، وذلك على خلفية اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإيران بتزويد المليشيا بصواريخ دقيقة.

ويعاني اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي"، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ عام 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي بقيادة الجارة السعودية القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

مكة المكرمة