رد إيراني على استقالة الحريري .. قصف مطار في الرياض

الحوثيون يستهدفون العاصمة السعودية (أرشيفية)

الحوثيون يستهدفون العاصمة السعودية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-11-2017 الساعة 21:04


أطلق الحوثيون، مساء السبت، صاروخاً باليستياً بعيد المدى استهدف العاصمة السعودية الرياض، في تصعيد قد يقود المنطقة إلى مزيد من التصعيد العسكري.

وقالت جماعة الحوثي، في تصريح نشرته وسائل الإعلام التابعة لها، إنها أطلقت صاروخاً باليستياً على مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

صاروخ الرياض

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، بأن الصاروخ الباليستي من نوع "بركان إيتش-2"، دون ذكر أي تفاصيل إضافية عن هذا الهجوم.

وفي الوقت الذي قالت فيه وسائل إعلام سعودية رسمية إن قوات الدفاع الجوي في الرياض اعترضت، مساء السبت، صاروخاً باليستياً قادماً من اليمن في شمال شرقي الرياض، إلا أن صحيفة "الرياض" السعودية أكدت سقوط الصاروخ في العاصمة.

وقالت الصحيفة في تغريدة لها، إن الصاروخ سقط في حرم المطار، إلا أنه لم يُحدث أضراراً.

وقرأ محللون إطلاق صاروخ من قِبل الحوثيين، الموالين لطهران، بأنه ردٌّ إيراني سريع، على إعلان رئيس الحكومة اللبنانية من الرياض قراره الاستقالة من منصبه ومهاجمته إيران وحزب الله.

اقرأ أيضاً:

استقالة الحريري.. دلالات الزمان والمكان

الحريري يهاجم إيران

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أعلن السبت، استقالته من منصبه، مؤكداً أن الأجواء السائدة في البلاد شبيهة بالوضع قبيل اغتيال والده، رفيق الحريري.

وقال الحريري، في خطاب استقالته من العاصمة السعودية الرياض، إن أيادي إيران في المنطقة ستُقطع، وإنه لن يقبل أن يكون لبنان منطلقاً لتهديد أمن المنطقة، مؤكداً رفضه أي سلاح خارج على السلطة الشرعية، في إشارة إلى سلاح حزب الله.

وأكد رئيس الحكومة المستقيل رفضه استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين، معرباً عن خشيته من تعرّضه للاغتيال.

وقال الحريري: "إن فئات مدعومة من الخارج تسلّطت على اللبنانيين، وهي لا تريد الخير لهم. وقد لمست ما يُحاك سراً لاستهداف حياتي".

- إيران تحذر

من جانبها، حذرت إيران السبت من أن استقالة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، ستثير توتراً في لبنان والمنطقة.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للوزارة: إن "تكرار رئيس الوزراء اللبناني المستقيل اتهامات الصهاينة والسعوديين والأمريكيين غير الواقعية والباطلة لإيران يعد مؤشراً على أن استقالته سيناريو جديد لخلق توتر في لبنان والمنطقة"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "لكننا نعتقد أن شعب لبنان المقاوم سيتجاوز هذه المرحلة بسهولة".

مكة المكرمة