رغم الاحتجاجات.. حكومة البحرين تقر الاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2WVzk

مجلس الوزراء البحريني

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-10-2020 الساعة 16:08
- بمَ وصفت الحكومة البحرينية الاتفاقات ومذكرات التفاهم مع "إسرائيل"؟

بأنها انطلاقاً من رؤية مملكة البحرين بقيادة ملك البلاد كخيار استراتيجي لدفع عملية السلام والاستقرار.

- ما أبرز الاتفاقيات التي وُقعت؟

دبلوماسية، والتعاون بين وزارتي الخارجية والمالية، إضافة إلى التعاون التجاري والاقتصادي والخدمات الجوية.

أقرت الحكومة البحرينية، يوم الاثنين، عدداً من الاتفاقات ومذكرات التفاهم، التي وُقعت بين البحرين ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، إن مجلس الوزراء أقر اتفاقيات وُقعت مع "إسرائيل"، في "إقامة علاقات دبلوماسية والتعاون بين وزارتي الخارجية والمالية في البلدين، إضافة إلى التعاون التجاري والاقتصادي والخدمات الجوية والزراعة ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد".

ووصف توقيع الاتفاقيات بأنه يأتي "انطلاقاً من رؤية مملكة البحرين بقيادة ملك البلاد كخيار استراتيجي لدفع عملية السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتكريس التسامح والتعايش (..) لتأسيس علاقات أوسع لصالح دول المنطقة وشعوبها، تعزيزاً للجهود الرامية إلى حل القضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

واطلع على مضمون المباحثات التي جرت مع الوفد الأمريكي والإسرائيلي الذي زار المنامة، الأحد، لبحث مجالات التعاون المشترك بين البحرين وأمريكا و"إسرائيل".

وكان عشرات البحرينيين قد شاركوا، الأحد، في مظاهرات رفضاً لوصول وفد إسرائيلي إلى المملكة، رافعين لافتات منددة باتفاقات أسفرت عنها أول زيارة إسرائيلية رسمية معلنة للمنامة.

وكان الجانبين وقَّعا مذكرات تفاهم في عدد من المجالات تؤسس لتعاون بين المنامة وتل أبيب، وتحقق مصالح البلدين.

وحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، وقَّع البلدان إعلاناً مشتركاً لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة، وستشمل سلسلة من الاتفاقيات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، إضافةً إلى فتح سفارتين وتبادل سفراء.

ووقَّعت البحرين والإمارات، في واشنطن، منتصف سبتمبر الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

وقوبلت هذه الخطوة برفض شعبي عربي واسع، واعتبرتها الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" للقضية الفلسطينية، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية.

مكة المكرمة