رغم التنديد الدولي.. أحكام جديدة بالإعدام في مصر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LAWwm3

الإعدامات ارتفعت في عهد الرئيس المصري السيسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-08-2019 الساعة 16:05

قضت محكمة مصرية، الاثنين، في حكم أولي بإعدام 6 متهمين بتأسيس خلية مسلحة، وقتل 3 أشخاص، غربي القاهرة في الفترة ما بين عامي 2013، و2015، وهي تهمة ينفيها المدانون جملة وتفصيلاً.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، أن "محكمة جنايات القاهرة، قضت بإجماع الآراء وعقب استطلاع رأي مفتي الديار المصرية بإعدام 6 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة"، كما قضت بالسجن المؤبد بحق 41 متهماً".

وقضت المحكمة ذاتها بالسجن 15 عاماً بحق 7 متهمين، والحبس 3 سنوات لمتهم، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته، وبراءة 14 آخرين لعدم كفاية الأدلة ضدهم.

وفي 22 مايو الماضي قررت المحكمة ذاتها إحالة أوراق 6 متهمين المقضي بإعدامهم اليوم إلى مفتى البلاد، الذي يعد قراراه استشارياً للمحكمة.

وحددت جلسة 19 يونيو الماضي لكنها مدت أجل الحكم بها لعدة مرات لإتمام التداول والنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية وعددهم 70، وفق المصدر ذاته. 

ويواجه المتهمون اتهامات ينفونها بـ "تأسيس خلية إرهابية على خلاف القانون، تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة ، وقتل 3 أشخاص بينهما شرطي، والإخلال بالنظام العام، وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات". 

وأحالت النيابة العامة المصرية المتهمين إلى محكمة الجنايات في 2 ديسمبر 2015، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية في 23 مايو 2016. 

ووفق القانون المصري، يعد هذا الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض، للمتهمين درجة تقاضٍ واحدة أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) بعد مرور 60 يوماً على النطق بالحكم في القضية، وإذا قبلت النقض تتصدى لموضوع القضية.

وارتفع عدد المعارضين الذين نُفذ فيهم الإعدام منذ وصول السيسي إلى الحكم في يونيو 2014 إلى 42، فيما ينتظر 50 معارضاً آخر تنفيذ العقوبة ذاتها بعد ما صدرت في حقهم أحكام نهائية بالإعدام في عدد من القضايا.

وأكدت منظمات حقوقية دولية، من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، أن الإعدامات ستؤدي إلى توسيع الشرخ في المجتمع المصري، وأنها لن تحقق للمصريين السلامة والعدال.

مكة المكرمة