رغم تبنّي داعش.. ترامب: منفّذ هجوم لاس فيغاس مجنون

دونالد ترامب

دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-10-2017 الساعة 08:44


وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، المسلّح الذي نفّذ إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا، الأحد الماضي، وقتل 59 شخصاً، وجرح 527 آخرين، بأنه "مريض ومجنون".

جاء ذلك في رد ترامب على أسئلة للصحفيين المرافقين له قبل ارتقائه الطائرة الرئاسية إلى جزيرة بورتريكو الأمريكية، الثلاثاء، بهدف تفقّد سير عمليات الإنقاذ بعد إعصار "ماريا"، الذي ضرب الجزيرة الشهر الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي، متحدثاً عن مطلق النار، ستفين بادوك: "إنه رجل مريض. رجل مجنون. لديه الكثير من المشكلات على ما أعتقد. نحن نبحث الأمر بجدية شديدة، لكننا نتعامل مع شخص مريض جداً".

ويطرح حديث ترامب تساؤلات حول مصداقية تبنّي تنظيم "داعش" للهجوم، حيث أعلن في بيان صادر عن وكالة "أعماق" التابعة له، أن منفّذ الهجوم "أحد جنود الخلافة"، واعتنق الإسلام قبل عدة أشهر، وهو ما نفته السلطات الأمريكية لاحقاً.

اقرأ أيضاً :

سفاح لاس فيغاس.. مقامر ثري يملك أربعة منازل ويحب الرحلات البحرية

وأشار ترامب كذلك إلى أنه يعتزم دراسة قوانين حيازة وحمل الأسلحة، لاحقاً، دون تفاصيل أو موعد محدد.

وتشكّل قضية مراجعة قوانين حيازة الأسلحة صراعاً شبه حزبي داخل الأروقة السياسية الأمريكية.

وبينما يرى الديمقراطيون أن هنالك مبالغة في السهولة التي يمكن أن يحصل بها المرء على سلاح في الولايات المتحدة، وهو ما يعزون كثرة جرائم القتل إليه، يرى الجمهوريون أن حمل وحيازة السلاح حقٌّ كفله الدستور لجميع المواطنين، ويتحسّسون من أي طرح يمكن أن يمس بهذه القوانين.

وفي سياق متصل، كشفت الشرطة الأمريكية، في وقت سابق، عن العثور على ما لا يقلّ عن 10 بنادق طويلة العنق، إلى جانب عدد من المسدسات، داخل الغرفة الفندقية التي استأجرها ستيفن بادوك، مطلق النار في الهجوم الذي تعرّض له حفل موسيقي في لاس فيغاس، وأودى بحياة 59 شخصاً، وجرح نحو 527 آخرين.

كما نشرت صحيفة "ديلي ميل" صوراً تظهر على ما يبدو جثة مطلق النار، بعد أن عثرت عليه الشرطة الأمريكية ميتاً في الغرفة.

مكة المكرمة