رغم جولات من التفاوض.. طالبان تطلق "هجوم الربيع" في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Zrmv8

ارتفعت موجة القتال في أنحاء أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-04-2019 الساعة 10:59

أعلنت حركة طالبان الأفغانية بدء زحفها الربيعي السنوي، اليوم الجمعة، ودعت قوات الجيش والشرطة الأفغانيين للتخلي عن الحكومة.

وقال بيان طالبان إن هدف العملية التي أطلقت عليها اسم "النصر"، ستكون "القضاء على الاحتلال، وتطهير بلدنا المسلم من الغزو والفساد، وتأسيس نظام إسلامي والدفاع في الوقت نفسه عن أبناء وطننا المؤمنين وخدمتهم".

وأضاف البيان: "على الرغم من تحرير أجزاء كبيرة من بلادنا من العدو فإن قوات الاحتلال الأجنبي لا تزال تمارس نفوذها العسكري والسياسي في بلدنا المسلم"، وفق ما نقتله "وكالة رويترز".

وإلى جانب طمأنة المدنيين بشأن حمايتهم دعا البيان قوات الجيش والشرطة، التي تتكبد آلاف الخسائر البشرية شهرياً، لترك مواقعهم والانضمام لعمليات طالبان.

من جهته قال مسؤول في وزارة الدفاع الأفغانية إن بيان طالبان ليس أكثر من "محاولة دعائية بحتة".

وقال: "لن تتمكن طالبان من تحقيق أهدافها الخبيثة، وجميع عملياتها محكوم عليها بالهزيمة والفشل كما كان الأمر في السنوات السابقة".

وارتفعت موجة القتال في أنحاء أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من القوات الأفغانية والمدنيين.

ورغم تقدم جولات مفاوضات الدوحة بين الولايات المتحدة وممثلي طالبان في الشهور القليلة الماضية، ما تزال أفغانستان بعيدة عن تحقيق السلام بعد مرور أكثر من 17 عاماً على إزاحة طالبان من السلطة في عام 2001 على يد قوات تقودها الولايات المتحدة.

مكة المكرمة