روحاني لماكرون: نبحث عن مصالحنا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZJKmY

روحاني وماكرون ناقشا التطورات في منطقة الخليج (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-08-2019 الساعة 22:23

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، في حديث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن أمله في تسريع وتيرة التعاون المصرفي والنفطي بين إيران والدول الأخرى، مؤكداً أن طهران تبحث عن مصالحها من خلال الاتفاق النووي.

وبحسب ما ذكرت وكالة "إرنا" الثلاثاء، قال روحاني خلال اتصال هاتفي مع ماكرون: "نؤكد على الأمن وحرية الملاحة في المنطقة ومضيق هرمز"، مشيراً إلى أن "عشرات السفن تمر يومياً بحرية، وتنفذ القوات الإيرانية عمليات المراقبة الخاصة بها".

وأكد روحاني أن "إسراع أوروبا في تحقيق مصالح طهران المالية والنفطية سيسهل إيجاد حل عادل للاتفاق النووي".

وأشار إلى أن "المحادثات التي جرت في الأشهر الأخيرة كانت إيجابية وخطوة إلى الأمام"، لافتاً النظر إلى أن "هدف إيران هو تقليص التزاماتها النووية وتحقيق مصالحها في الاتفاق (...) والوفاء بالتزاماتها بتعزيز هذا الاتفاق والحفاظ عليه".

ووفقاً للمصدر، رحب الرئيس الفرنسي بمقترح روحاني لإجراء مباحثات على مستوى الخبراء والمسؤولين بين فرنسا وإيران؛ لحل القضايا الإقليمية والدولية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى منذ أسابيع للحصول على دعم عريض لمهمتها العسكرية في حماية سفن تجارية من هجمات إيرانية في الخليج.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، منذ منتصف مايو، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، في حين تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران.

مكة المكرمة