روسيا تعرض على تركيا "سو 35" بعد إخراجها من برنامج "إف 35"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LvnyXw

مقاتلة متعددة المهام وذات قدرة فائقة على المناورة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-07-2019 الساعة 15:48

قال المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية، سيرغي تشيميزوف، إن موسكو على استعداد لتوريد مقاتلات من طراز "سو 35" لتركيا، إذا أبدت الأخيرة رغبة في ذلك.

وأضاف تشيميزوف، في بيان نشرته الشركة، اليوم الخميس: "إذا أبدى شركاؤنا الأتراك الرغبة في شراء (سو 35) فنحن على استعداد للبحث في توريدها".

يأتي هذا التصريح بعد أن أشار نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، أمس الأربعاء، لوكالة "إنترفاكس"، إلى إمكانية فتح مباحثات بين موسكو وأنقرة حول توريد طائرات حربية.

وبالنسبة لـ"سو 35" فهي مقاتلة تفوق جوي روسية، بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة، من تصميم شركة سوخوي، وتم تصنيعها في مصنع طائرات "كومسومولسك-نا-أموري".

تستخدمها روسيا والصين ومصر، وتسعى لشرائها كل من الهند وماليزيا والجزائر وفنزويلا.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35"؛ بسبب شرائها "إس 400" الروسية.

وفي نفس الوقت أكدت الإدارة الأمريكية أن تركيا "حليف موثوق به"، وأن العلاقات بين البلدين "قوية ولا تقتصر على شراء مقاتلات "إف 35".

وفي بيان نُشر على موقعه الإلكتروني، شدد البيت الأبيض على متانة العلاقات الثنائية، لا سيما على المستوى العسكري، وفي إطار حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف البيان أن التعاون متواصل وعلى نطاق واسع؛ "ولكن مع مراعاة قيود تترتب على وجود منظومة إس 400 الدفاعية الروسية لدى تركيا".

إلا أن البيان وصف استمرار مشاركة أنقرة في برنامج تطوير مقاتلات "إف 35" بـ"المستحيل"؛ من جراء صفقتها مع موسكو.

وكان البيت الأبيض قد هدد تركيا باستثنائها من برنامج مقاتلات "إف 35"، إذا حصلت على منظومة "إس 400" من روسيا.

وفي 12 يوليو الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء وصول أجزاء من منظومة "إس 400". 

وتعد هذه المنظومة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

مكة المكرمة