روسيا تكشف موعد تسليم تركيا "إس-400".. وأمريكا تحذّر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G5mYyp

تعارض واشنطن بشدّة حيازة أنقرة المنظومة الروسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-06-2019 الساعة 20:00

أعلن رئيس مؤسسة "روستيخ" الحكومية الروسية، سيرغي تشيميزوف، بأن عملية تسليم منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" إلى تركيا ستبدأ خلال شهرين، في حين أمهلت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنقرة حتى 31 يوليو للعدول عن صفقة الصواريخ.

وقال تشيميزوف خلال مقابلة مع قناة "إن تي في" على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الجمعة: "كل شيء على ما يرام، أعتقد، في غضون شهرين سنبدأ عملية التسليم (تسليم منظومة إس-400). لقد حصلنا على دفعة مسبقة وتم إنتاج المعدات. بالإضافة إلى أنه أكملنا التدريب بالفعل".

في حين أكد مسؤولو البنتاغون في رسالة نقلتها وكالة "الأناضول" أن تدريب الطيارين الأتراك سيتم إنهاؤه بحلول 31 يوليو.

كما سيتم وفق الرسالة إنهاء تدريب 42 من أفراد القوات الجوية التركية الذين يواصلون تدريبهم في قاعدة لوك الجوية بأريزونا وقاعدة إيجلين الجوية بولاية فلوريدا، وسيُطلب من الأفراد مغادرة القواعد اعتباراً من 31 يوليو.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يأتي يحل موعد اجتماعات برنامج المقاتلات (F-35) في الولايات المتحدة في نوفمبر،  ولن يتم قبول المسؤولين الأتراك في تلك الاجتماعات.

 

وتعارض الولايات المتحدة بشدّة حيازة أنقرة المنظومة الروسية، وتُخيِّرها بين هذا النظام الروسي ومقاتلات "إف 35" الأمريكية التي ترغب تركيا في شراء مئة منها، في حين تقول الأخيرة إن واشنطن تماطل في تسليمها "إف 35" ما دفعها إلى اللجوء إلى الخيار الروسي.

وتخشى الولايات المتحدة من أنّ التكنولوجيا المستخدمة في "إس 400" يُمكن أن تُستخدم في جمع بيانات تقنيّة عن الطائرات العسكريّة التابعة لحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا؛ ما قد يسمح بوصول روسيا أيضاً إلى تلك البيانات.

وفي حال نفّذت تركيا اتّفاقها مع موسكو يُمكن أن تُعاقَب بموجب قانون أمريكي ينصّ على فرض عقوبات اقتصاديّة على أيّ دولة توقّع عقود تسليح مع شركات روسية.

 

مكة المكرمة