"رويترز": أكثر من 50% من الأمريكيين يؤيدون تنحي ترامب قبل 20 يناير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nxadwA

يعتقد 14% أنه يجب عزل ترامب من خلال إجراءات الإقالة

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-01-2021 الساعة 09:21

- كم نسبة من أدانوا اقتحام مبنى الكابيتول؟

80 % أدانوا الاقتحام.

- كم نسبة من أيدوا اقتحام الكابيتول؟

%12.

أظهر استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أن أكثر من 50% من الأمريكيين يعتقدون أن الرئيس الحالي دونالد ترامب يجب أن يتنحى قبل انتهاء ولايته، بسبب أعمال الشغب في الكابيتول.

الاستطلاع، الذي نشر اليوم السبت، أجرته وكالة "رويترز" بالاشتراك مع شركة الأبحاث "إبسوس"، من 7 إلى 8 يناير، وشمل 1005 أمريكيين فوق سن 18، من بينهم 490 ديمقراطياً و363 جمهورياً و100 شخص ليسوا من أنصار أي حزب.

ووفقاً للاستطلاع فإن 57% من الأمريكيين يرون أن ترامب لم يعد قادراً على العمل كرئيس للولايات المتحدة.

كما يعتقد 14% أنه يجب عزل ترامب من منصبه من خلال إجراءات الإقالة، ووافق 30% على استخدام التعديل الخامس والعشرين في الدستور لعزله، وقال 13% إن ترامب يجب أن يستقيل من منصبه.

كما تظهر نتائج الاستطلاع أن أكثر من 80% من المشاركين فيه يدينون تصرفات الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي، وأعرب 12% عن تأييدهم لما وقع، ووجد 6% صعوبة في الإجابة.

في السياق ذاته، أيد أكثر من 200 مشرع في الكونغرس الأمريكي التحرك الهادف إلى عزل "ترامب" قبل 20 يناير الجاري.

وتشمل الإجراءات التي يجري بحثها في هذا السياق اللجوء إلى التعديل الـ25 في الدستور الأمريكي، الذي ينص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس في حال عجز الرئيس عن تنفيذ مهامه، أو إطلاق عملية ثانية لمساءلة ترامب.

واقتحم، الأربعاء الماضي، مئات المحتجين المؤيدين لـ"ترامب" مبنى الكابيتول وارتكبوا أعمال شغب داخله، قبل عقد غرفتي الكونغرس جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي "جو بايدن".

وقتل 4 أشخاص خلال تعامل أجهزة الأمن الأمريكية مع أعمال الشغب داخل الكابيتول.

مكة المكرمة