رويترز: الكويت تسعى لحل الخلاف السعودي الإماراتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrJ13a

وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-07-2021 الساعة 08:50

ما هو موقف الكويت من الخلاف السعودي الإماراتي؟

تسعى لحل الخلاف، لكن لم يتم التوصل لتسوية حتى الآن، ولم يتحدد موعد لاجتماع أوبك + المقبل.

ما هو سبب الخلاف بين الرياض وأبوظبي؟

الإمارات رفضت مقترحاً سعودياً بشأن زيادة الإنتاج وهو ما أحرج السعودية.

قالت مصادر في تحالف "أوبك +" لوكالة "رويترز" إن الكويت تسعى لتسوية الخلاف بين السعودية والإمارات حول إنتاج النفط، مشيرة إلى أن موعد الاجتماع القادم للتحالف لم يتحدد بعد.

وأوضحت المصادر، يوم الأربعاء، أن روسيا أيضاً تقود مساعي لحل خلاف بين السعودية والإمارات للمساعدة بعقد اتفاق لزيادة إنتاج النفط.

ولم تحدد أوبك وحلفاؤها حتى الآن موعداً لاجتماعهم القادم. في حين قال أحد المصادر إن الوقت ما يزال يتسع للتوصل إلى قرار، وإن التحالف يأمل في الاجتماع الأسبوع المقبل لإبرام اتفاق.

ونقلت "رويترز" عن مصدرين في "أوبك" أنه لم يحدث تقدم في المفاوضات ولم يتم اقتراح موعد جديد للاجتماع.

ويوم الثلاثاء الماضي، قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها أجرت محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين من الرياض وأبوظبي بشأن الخلاف الدائر حالياً.

وكانت دول "أوبك +" قد أجرت محادثات، الخميس والجمعة الماضيين، حول زيادة الإنتاج دون التوصل إلى اتفاق، لتقرر الدول عقد جولة جديدة من المحادثات الاثنين، إلا أنها أُلغيت.

وعارضت الإمارات مقترحاً سعودياً روسياً لزيادة الإنتاج خلال اجتماع "أوبك+"، وهو ما أحرج الرياض التي تقود التحالف النفطي.

وطالبت أبوظبي، في بيان، بزيادة إنتاج النفط دون ربطه بقرار لتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى ديسمبر 2022، بدلاً من أبريل المقبل، بينما تريد السعودية زيادة الإنتاج والتمديد معاً.

وردَّ وزير الطاقة السعودي، في مقابلة مع تلفزيون "العربية"، مساء الأحد: "بذلنا في التحالف جهداً خيالياً لتحقيق استقرار السوق النفطية. يعيب علينا ألا نحافظ عليه"، لافتاً إلى أن "المطلوب الآن شيء من التنازل وشيء من العقلانية".

ونقلت "رويترز" عن مصادر، يوم الثلاثاء، أن الخلاف العلني النادر بين الإمارات والسعودية فيما يتعلق بسياسة "أوبك" يشير إلى تنافس اقتصادي آخذ في التزايد بينهما.

مكة المكرمة