رئيس مجلس الشورى القطري: بلادنا تستعد لمرحلة جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jn7V7v

انتخابات مجلس الشورى القطري ستجرى في أكتوبر المقبل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-06-2021 الساعة 15:37

متى ستعقد انتخابات مجلس الشورى في قطر؟

في أكتوبر المقبل.

ما أهم مشروع أقره مجلس الشورى في دور انعقاده العادي التاسع والأربعين؟

مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى.

قال أحمد بن عبد الله آل محمود رئيس مجلس الشورى القطري إن البلاد تستعد لبدء مرحلة جديدة مع مجلس شورى منتخب.

وأضاف، في كلمته خلال عقد مجلس الشورى، اليوم الاثنين، جلسته الختامية في دور انعقاده العادي التاسع والأربعين: "إن بلادنا وفي هذا الوقت الذي نختتم فيه مسيرة مجلسنا هذا والتي استمرت لنحو نصف قرن، تستعد لتبدأ مرحلة جديدة مع مجلس شورى منتخب".

وتابع آل محمود أنه "إذا كانت المرحلة السابقة في مجال نهج الشورى هي مرحلة التأسيس والتقييم والتطور التدريجي، فإن المرحلة القادمة هي مرحلة المشاركة الشعبية الأوسع في ظل قيادتنا الحكيمة، وعلى هدي أعرافنا وأخلاقنا وقيمنا وتقاليدنا الموروثة".

وأشار إلى أن "مقومات نجاحها تتركز في ترسيخ وحدتنا الوطنية وابتعادنا عن الانتماءات الضيقة، ليكون الانتماء للوطن أولاً وأخيراً ولتاريخه المجيد وحاضره الزاهر ومستقبله الأكثر إشراقاً بعون الله".

وقال آل محمود: "إن مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى كان من أهم مشروعات القوانين التي قام المجلس بدراستها ومناقشتها والتوصية بشأنها خلال فترة انعقاده"، مضيفاً: "وبذلك فقد أسهم مجلسنا في إعداد الأرضية التي سيقوم عليها مجلس الشورى المنتخب، والذي يأتي انتخابه استكمالاً للبناء الدستوري وتحقيقاً لرؤية أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تطوير نهج الشورى بالبلاد، وتوسيع المشاركة الشعبية في التشريع والرقابة".

ومنتصف الشهر الجاري وافق مجلس الشورى القطري على مشروع قانون نظام انتخاب مجلس الشورى بعد أن أقرته الحكومة القطرية في مايو الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن إعداد مشروع القانون يأتي في إطار استكمال الدولة للمتطلبات الدستورية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى، تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإجراء أول انتخابات للمجلس في أكتوبر القادم.

ويتضمن مشروع القانون الشروط الواجب توافرها في الناخبين والمرشحين، وإجراءات قيد الناخبين في الكشوف، وطريقة إجراء الانتخابات.

وطبقاً للقانون الحالي يعين أمير قطر أعضاء مجلس الشورى وهم 45، وللمرة الأولى تم تعيين أربع سيدات في المجلس، وفي العام 2003 صوت القطريون عبر استفتاء عام على أول دستور دائم للدولة الخليجية.

ومجلس الشورى هو الهيئة التشريعية، ومن مهامه مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء، مثل مشروعات القوانين، والسياسة العامة للدولة، وميزانيات المشروعات الرئيسية، بحيث يقدم توصيات بشأنها.

مكة المكرمة