زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يعتزم التصويت لتبرئة ترامب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaJQmx

قال إنه أبلغ بقية زملائه بهذا القرار

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-02-2021 الساعة 19:15
- لماذا يرغب ماكونيل بهذه الخطوة؟

لأنه لا يعتقد أن مجلس الشيوخ لديه اختصاص للنظر في القضية.

- ما الذي يحتاجه الديمقراطيون لإدانة ترامب؟

أن ينضم 17 عضواً جمهورياً إلى نظرائهم الديمقراطيين في التصويت لإدانة ترامب.

أبلغ زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، زملاءه بأنه سيصوت لتبرئة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال محاكمته بمجلس الشيوخ.

ونقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر قوله إن ماكونيل يخطط للتحدث في قاعة مجلس الشيوخ بعد جلسة المحاكمة اليوم لتعليل تصويته.

وأخبر زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ زملاءه عبر رسالة إلكترونية بأنه لا يستطيع التصويت لإدانة ترامب؛ "لأنه لا يعتقد أن مجلس الشيوخ لديه اختصاص للنظر في القضية".

ويستعد مجلس الشيوخ للتصويت، السبت، على ما إذا كان سيدين ترامب بتهمة التحريض على التمرد في مبنى الكونغرس الشهر الماضي؛ تتويجاً لأول محاكمة لعزل رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة.

بدورها نقلت قناة الجزيرة الإخبارية أن مجلس الشيوخ صوت لصالح استدعاء شهود في محاكمة ترامب.

ولم يحدد التصويت النهائي، لكن مجلس الشيوخ يتسابق نحو إنهاء المحاكمة في غضون خمسة أيام، ما لم يطلب مديرو المساءلة الديمقراطيون شهوداً.

وقد يؤدي ذلك إلى تمديد المحاكمة إلى ما بعد يوم السبت، على الرغم من أن أعضاء مجلس الشيوخ في كلا الطرفين لا يتوقعون استدعاء أي شهود.

وكان الديمقراطيون يناقشون ما إذا كانوا سيستدعون شهوداً في ضوء التفاصيل الجديدة التي ظهرت مع المحاكمة الجارية هذا الأسبوع.

ويوم الثلاثاء الماضي، انطلقت ثاني محاكمة للرئيس الأمريكي السابق، فيما دافع فريق الدفاع عنه بأن مساءلته "غير دستورية" لكونه لم يعد رئيساً، وتحمل دوافع "انتقام سياسي" منه.

وينبغي أن ينضم 17 عضواً جمهورياً إلى نظرائهم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ حتى تتم إدانة ترامب.

ويواجه ترامب اتهاماً بالتحريض على العنف في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس، في سابقة خطيرة من نوعها بالحياة السياسية الأمريكية، إذ شهدت العاصمة واشنطن، في 6 يناير المنصرم، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكابيتول، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين. 

يذكر أن الرئيس الجمهوري ترامب خسر سباق الانتخابات الأمريكية لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن، ليضطر للرحيل عن البيت الأبيض بعد ولاية رئاسية واحدة.

مكة المكرمة