زوارق إيرانية تتحرش بناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMar8p

الفرقاطة" مونتروز" التابعة للبحرية الملكية البريطانية وجهت مدافعها صوب الزوارق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-07-2019 الساعة 08:33

ذكر مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن خمسة زوارق يُعتقد أنها للحرس الثوري الإيراني، اقتربت من ناقلة نفط بريطانية بمياه الخليج، أمس الأربعاء، وطلبت منها تغيير مسارها والدخول إلى المياه الإيرانية، لكن الزوارق انسحبت بعد تحذير من فرقاطة بريطانية.

وقال المسؤولون الأمريكيون -طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم- إن حادث أمس الأربعاء، وقع عندما كانت الناقلة "بريتش هيريتدج" في المدخل الشمالي لمضيق هرمز، وفق ما نشرته وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

وأضاف أحد المسؤولين أن الفرقاطة "مونتروز"، التابعة للبحرية الملكية البريطانية والتي كانت في المنطقة، وجهت مدافعها صوب الزوارق، وحذرتها باللاسلكي لتنسحب الأخيرة.

ووصف مسؤول أمريكي آخر، الأمر قائلاً: "لقد كان تحرشاً ومحاولة لعرقلة مرور الناقلة".

من جهتها، أصدرت المنطقة الخامسة للقوات البحرية في الحرس الثوري، بيانا، اليوم الخميس، قالت فيه إن "قواتنا البحرية تجري طلعاتها التفقدية في مياه الخليج وفقا للمهام الموكلة إليها بكل وعي وقوة ودقة، ولم تكن هناك أي مواجهة مع أي سفينة أجنبية، بما فيها السفن البريطانية، خلال الساعات الـ24 الماضية".

وذكرت قناة "سي إن إن" الأمريكية أن طائرة أمريكية صورت الواقعة، التي تأتي بعد أسبوع من احتجاز مشاة البحرية البريطانية الناقلة الإيرانية "غريس 1" قبالة ساحل جبل طارق، للاشتباه في أنها تخرق بنقلها النفط إلى سوريا عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي.

ووصفت طهران هذا الاحتجاز بأنه غير قانوني، وهدد مسؤولون إيرانيون باحتجاز ناقلة بريطانية رداً على احتجاز الناقلة الإيرانية.

وزادت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ أن شددت الولايات المتحدة عقوباتها على إيران وتحركت لوقف صادراتها النفطية تماماً، في إطار سياسة "الضغوط القصوى" الرامية إلى حمل طهران على إبرام اتفاق نووي جديد.

وكانت ناقلات نفطية عدة تعرضت لهجمات في المياه القريبة من ساحل إيران الجنوبي في شهري مايو ويونيو الماضيين، وقد حمَّلت واشنطن طهران المسؤولية عن الهجمات، وهو ما نفته إيران.

وفي سياق متصل، صرح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، أمس الثلاثاء، بأن بلاده تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري في غضون أسبوعين، لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب.

مكة المكرمة