زيارة تاريخية.. أمير قطر يوقع سلسلة اتفاقيات مع باكستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gy8rKP

خان دعا في وقت سابق أمير قطر لزيارة بلاده

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 13:30

وقت التحديث:

الأحد، 23-06-2019 الساعة 09:51

وقع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر مع عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني سلسلة اتفاقيات وذلك في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة إسلام آباد مساء اليوم السبت.

وأبرم الجانبان مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار بين وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر ووزارة التجارة والمنسوجات في باكستان تهدف إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري ودعم التواصل، وتعزيز الثقة بين البلدين بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي.

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسيل الأموال والجريمة الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب بين وحدة المعلومات المالية في دولة قطر ووحدة المراقبة المالية في باكستان، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بينهما من أجل الحد من عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما بصورة فاعلة.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل ظهر اليوم إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، في زيارة دولة تستغرق يومين.

وكان في استقبال أمير دولة قطر لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار قاعدة "نور خان" الجوية، عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني.

كما عقد الشيخ تميم بن حمد مباحثات مع عمران خان "تناول فيها سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين" كما سيتم التوقيع على مذكرات تفاهم.

وكان لافتاً أن رئيس الوزراء الباكستاني قاد بنفسه السيارة مصطحباً أمير قطر من المطار إلى مقر الحكومة الباكستانية، في خطوة تعبر عن حفاوة الاستقبال وخصوصية العلاقة بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني وجّه، في 12 يونيو الجاري، دعوة لأمير قطر لزيارة بلاده.

وفي يناير الماضي، أجرى خان زيارة رسمية إلى الدوحة استمرت عدة أيام، التقى خلالها أمير البلاد ورئيس الوزراء.

كما عقد اجتماعاً موسعاً مع رجال أعمال قطريين باستضافة غرفة تجارة قطر.

وترتبط قطر مع باكستان بعلاقات اقتصادية وعسكرية قوية، ووقعتا عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري؛ تشمل "الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر عام 1985"، و"التعاون الدفاعي عام 2010"، و"مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية عام 2016".

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية والحصار المفروض على قطر، في 5 يونيو 2017، اتخذت باكستان موقفاً وسطاً، داعية إلى الحوار لحل الأزمة من خلال المفاوضات.

مكة المكرمة