زيارة داود أوغلو للأردن تقطع حبل الشائعات عن توتر العلاقات

أكد داود أوغلو أن داعش وبي كا كا وب ي د تهدد استقرار المنطقة برمتها

أكد داود أوغلو أن داعش وبي كا كا وب ي د تهدد استقرار المنطقة برمتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 27-03-2016 الساعة 19:50


قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الأحد، بعد لقاء مع العاهل الأردني، عبد الله الثاني، في عمّان، إن علاقات البلدين تشكل مثالاً يحتذى به في المنطقة، مشيراً إلى تكاتف البلدين في مواجهة تنظيم "داعش".

وأضاف داود أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني، أن عمّان وأنقرة، تواجهان مصاعب مشتركة فيما يخص الأزمة السورية، وأنهما تستقبلان اللاجئين السوريين الفارين من المناطق الجنوبية والشمالية لسوريا، مشيراً إلى أنّ استقرار سوريا ووحدة أراضيها، يعدّ أمراً ضرورياً بالنسبة لهما.

وتطرق رئيس الوزراء التركي إلى محادثات جنيف الرامية لإنهاء الأزمة السورية، معرباً عن أمله في أن تتكلّل تلك المحادثات بنتائج ترضي الشعب السوري وتحقق له مطالبه، وتعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وبخصوص القضية الفلسطينية، أكّد داود أوغلو أنّ الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية المسجد الأقصى، هدف مشترك لكلتا الدولتين، واصفاً العلاقات السياسية والاقتصادية القائمة بين بلاده والأردن، بـ"المثال الذي يُحتذى به" في المنطقة.

وبين أنّ اتفاقية التجارة الحرة المُبرمة بينهما خلقت مناخاً اقتصادياً جديداً، وساهمت في رفع حجم التبادل التجاري إلى قرابة مليار دولار أمريكي.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أنّ المرحلة الثانية من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ستدخل حيز التنفيذ، في العام المقبل، معرباً عن ثقته بأنّ الاتفاقية ستُضيف زخماً إضافياً إلى العلاقات القائمة بين تركيا والأردن.

وأضاف داود اوغلو أنّ قيمة الاستثمارات التركية في الأردن، بلغت 300 مليون دولار، وأنّ الاتفاقيات الجديدة التي تمّ التوقيع عليها خلال اجتماع الوفدين اليوم، ستساهم في رفع هذا الرقم.

وفيما يخص العلاقات الثقافية التي تربط بين البلدين، ذكر داود أوغلو أنّ قسم اللغة التركية بجامعة الأردن، قام بتخريج الدفعة الأولى من طلابه العام الماضي، وأنّ الاتفاق الذي تمّ التوقيع عليه الأحد في جامعة اليرموك، بخصوص افتتاح قسم للغة التركية، يُعدّ مظهراً من مظاهر العلاقات الثقافية الوثيقة بين البلدين.

وفي مجال المواصلات، أوضح رئيس الوزراء التركي أنّ وفدي البلدين وقعا اتفاقاً يتعلق بالملاحة الجوية، كما تباحثا حول إمكانية إطلاق رحلات بحرية بين مدينتي إسكندرون التركية، ومدينة العقبة الأردنية.

وعقب اجتماع وفدي البلدين، أشرف داود أوغلو على افتتاح مكتب لوكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) بالعاصمة عمّان، وتجول في مكاتب المقر برفقة وزيري الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد مصطفى إليطاش.

مكة المكرمة