زيمبابوي.. منانغاغوا يؤدي اليمين الدستورية خلفاً لـ"موغابي"

"منانغاغوا" رئيساً جديداً لزيمبابوي خلفاً للعجوز "موغابي"

"منانغاغوا" رئيساً جديداً لزيمبابوي خلفاً للعجوز "موغابي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-11-2017 الساعة 13:58


أدى إيمرسون منانغاغوا، الجمعة، اليمين الدستورية رئيساً لزيمبابوي؛ خلفاً لروبرت موغابي الذي تنحّى عن الحكم بضغط من الجيش، بعد 37 عاماً قضاها في الحكم.

وفي ملعب مكتظ بالحضور بإحدى ضواحي العاصمة هراري، أقسم منانغاغوا (75 عاماً) على "الولاء للجمهورية والدفاع عن الدستور"، بحسب "فرانس برس".

ويتولى منانغاغوا السلطة في بلد مدمّر تقريباً، بعد ثلاثة أيام على استقالة تاريخية أجبر موغابي (93 عاماً) على تقديمها، بعد أسبوع من وضعه في الإقامة الجبرية بمعرفة الجيش.

اقرأ أيضاً :

برلمان زيمبابوي يعلن استقالة الرئيس روبرت موغابي

وكان موغابي أكبر الرؤساء سناً في العالم. وقد خطط لنقل السلطة لزوجته غريس، قبل أن يدفعه الجيش وحزبه الحاكم والشارع إلى الاستقالة؛ عبر انقلاب أبيض.

وفي وقت سابق الجمعة، تجمع عشرات آلاف في أحد ملاعب هراري لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد الذي كان نائباً لموغابي، قبل أن يقيله الأخير الشهر الجاري.

وانتشر قناصة من حول الملعب الرياضي الوطني حيث يجري الحفل، وسط تدابير أمنية مشددة فيما توافد أنصار منانغاغوا لمتابعة المراسم.

ونقلت "فرانس برس" عن صحيفة "ذي هيرالد" الرسمية في زيمبابوي، أن منانغاغوا "تحدث، الخميس، مع موغابي، وأكد له أنه سيحظى وعائلته بشروط سلامة ورفاهة قصوى"، بدون إضافة أي تفاصيل.

والثلاثاء، أعلن رئيس برلمان زيمبابوي، جاكوب موديندا، استقالة موغابي "الطوعية"، مشيراً إلى وقف إجراءات عزله.

مكة المكرمة