سفراء 4 دول عربية مطبعة يحتفلون بعيد يهودي أممياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omKY27

سفير المغرب بالأمم المتحدة أضاء شموع حانوكا مع نظيره الإسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-12-2020 الساعة 20:48
- من السفراء العرب الذين احتفلوا بعيد حانوكا في الأمم المتحدة؟

سفراء الإمارات، والبحرين، والسودان، والمغرب.

- ما هو عيد حانوكاه؟

هو عيد الأنوار عند اليهود، ويستمر الاحتفال به 8 أيام.

قال سفير دولة الاحتلال لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الجمعة، إن سفراء الإمارات والبحرين والسودان والمغرب لدى المنظمة الأممية شاركوه الاحتفال بـ"عيد حانوكا" اليهودي.

جاء ذلك وفق رسالة وزعها السفير الإسرائيلي على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، في خطوة لم يعلنها سفراء تلك الدول العربية حتى الآن، بحسب "الأناضول".

ووفق الرسالة فإن الحاخام يهودا سارنا، من المجلس اليهودي في دولة الإمارات، أدار الاحتفال الذي تضمن مشاركة سفراء واشنطن وأبوظبي والمنامة والرباط والخرطوم.

وذكرت الرسالة أن السفير المغربي عمر هلال أضاء الشمعة الأخيرة لحانوكا بشكل مشترك مع نظيره الإسرائيلي، مع (طقوس) تلاوة البركات اليهودية.

وقال إردان مخاطباً "هلال"، وفق الرسالة: "العلاقة العميقة بين المغرب والشعب اليهودي تعود إلى آلاف السنين. إن تجديد العلاقات يحقق حلم العديد من الإسرائيليين من أصل مغربي، الذين ما زالوا فخورين بجذورهم ولديهم حب كبير للبلاد".

بدورها قالت سفيرة الإمارات لانا نسيبة: "رأينا دولاً أخرى تحذو حذو الإمارات (في التطبيع)، ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تفتح هذه الاتفاقيات حقبة جديدة من الرؤية المشتركة للسلام والازدهار لمنطقتنا. حانوكا هو تذكير بالمعجزات".

أما سفير البحرين جمال الرويعي فقال: "إن اتفاق السلام بين بلدينا يمنحنا فرصة لتعزيز الاستقرار والازدهار والسلام في منطقتنا".

وأضاف: "مع دخولنا موسم الاحتفال هذا أود أن أتمنى لجميع اليهود في البحرين وإسرائيل وحول العالم عيد حانوكا سعيداً وآمناً للغاية"، وفق الرسالة.

وقالت السفيرة الأمريكية كيلي كرافت: "اليوم نشهد تحولاً في بلاد الإيمان الإبراهيمي من الأرض المقدسة في بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية وأفريقيا".

و"حانوكا" هو "عيد الأنوار" لدى اليهود، ويحتفل به اليهود على مدى 8 أيام. وقد بدا مختلفاً هذا العام بالنظر إلى إحيائه في دول عربية مثل الإمارات التي شارك سفيرها في واشنطن يوسف العتيبة بإشعال شموع العيد اليهودي.

ومنذ منتصف سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، ثم لحقت السودان والمغرب بالاتفاق الذي ترعاه الولايات المتحدة.

مكة المكرمة