سفيرة أمريكية: نعمل على حل أزمة الخليج خلال الفترة المقبلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/n3rw5Q

السفيرة الأمريكية في الكويت ألينا رومانوسكي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-07-2020 الساعة 11:46

ما الذي تقوم به أمريكا لإنجاح المصالحة الخليجية؟

دعم جميع الخطوات التي تقود للمصالحة وطرح مقترحات لذلك.

ما أبرز المقترحات التي طرحتها واشنطن لحل الأزمة؟

فتح الأجواء الإماراتية والسعودية أمام الطيران القطري.

جددت واشنطن دعمها للجهود التي تبذلها الكويت من أجل تحقيق مصالحة خليجية، لافتة إلى "العمل على إيجاد حل لهذا الملف خلال الفترة المقبلة".

وقالت السفيرة الأمريكية  في الكويت، ألينا رومانوسكي، إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اضطلع بدور قيادي في محاولة المصالحة بين الأطراف المعنية.

وأعربت السفيرة، في تصريح لصحيفة "الجريدة" الكويتية، نشرته اليوم الجمعة، عن تشجيع "بوادر هذه المصالحة"، مؤكدة دعم بلادها لضرورة إيجاد حل، وتحقيق الوحدة بين أعضاء دول مجلس التعاون.

ولفتت رومانوسكي إلى أن المستفيد الوحيد من هذه الخلافات في نهاية الأمر هم من وصفتهم بـ"الأعداء"، مشددة على أنه لا ينبغي منحهم هذه الفرصة.

وكانت وكالة "بلومبيرغ" ذكرت أن الكويت تقود جهود وساطة جديدة لحل الأزمة الخليجية، استناداً إلى مقترح تقدمت به الإدارة الأمريكية ينص على رفع كل من السعودية والإمارات الحظر الجوي المفروض على رحلات الخطوط الجوية القطرية.

ويعد فتح الأجواء الإماراتية والسعودية أمام الطيران القطري في الأساس مقترحاً أمريكياً -حسب بلومبيرغ- وقد طرح منذ عدة أشهر، إلا أن الكويت تعمل على التوصل إليه حالياً في شكل اتفاق قطري سعودي.

ودخلت الأزمة الخليجية عامها الرابع، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو 2017، وأغلقت كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها.

مكة المكرمة