سفير سعودي يتحدث عن المتهم الرئيس في جريمة خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92oPQV

عُزل من منصبه في 20 أكتوبر 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-10-2019 الساعة 10:59

قال السفير السعودي في بريطانيا، خالد بن بندر آل سعود، إن المتهم الأول في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، المستشار السابق في ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز، سعود القحطاني، أزيح من منصبه ويخضع حالياً للتحقيق.

وأضاف الأمير السعودي، في تصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية، الجمعة، أنه "إذا ثبت تورطه في عملية اغتيال خاشقجي فستتم مقاضاته، لن يكون هناك أي تمييز له أو لغيره".

من جانب آخر، لفتت الشبكة إلى أن تقارير من الداخل السعودي أفادت أن القحطاني متوار عن الأنظار، ولكن لم تعتقله السلطات.

ونقلت عن مصدر خليجي له صلات بدائرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قوله: إنه "لا يمثُل أمام المحكمة، ولكنه ما زال يعمل في قضايا الأمن الإلكتروني وغيرها من الأمور، إنه متوارٍ عن الأنظار، ولكنهم ما زالوا يستفيدون من خبراته".

وبيّن المصدر (لم يُذكر اسمه) أنه "بالنسبة للحاشية المحيطة بمحمد بن سلمان، ينظر إلى القحطاني بوصفه شخصاً يضحي من أجل الفريق"، مؤكداً: "نعم، عملية إسطنبول لم تجرِ كما ينبغي، ولكنه (القحطاني) كان ينفذ الأوامر".

وفي 20 أكتوبر 2018، أعفى الملك سلمان المستشار والمتهم الأول في قضية خاشقجي، سعود القحطاني، من منصبه دون أن يتَّهم بشكل صريح بالجريمة، بعد وقت قصير من اعتراف المملكة باغتيال الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر من العام الماضي.

من جهتها تجري النيابة العامة السعودية تحقيقاتها في هذه القضية مع الموقوفين، البالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية، وتقديمهم للعدالة.

بدورها، كانت النيابة العامة التركية قد أصدرت، في ديسمبر 2018، مذكرة توقيف بحق المسؤولَين السعوديين؛ سعود القحطاني وأحمد عسيري، لدورهما في مقتل جمال خاشقجي.

وأضافت أن الطلب مرفق بحيثيات تشمل أدلةً جديدة تم الحصول عليها في إطار التحقيقات بالقضية، كما قدّمت لائحة اتهام بحق عسيري والقحطاني، تتهمهما بـ "القتل العمد بطريقة وحشية، أو عبر التعذيب مع سبق الإصرار والترصد".

وتسببت جريمة خاشقجي بتشويه كبير في صورة المملكة أمام العالم؛ للطريقة الوحشية التي ارتكبت بها الجريمة، ورافقها تنديد عالمي، خصوصاً أنّ جهاز الاستخبارات الأمريكي "سي آي إيه" أشار إلى ضلوع محمد بن سلمان في الجريمة.

وفي مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على شاشة قناة "سي بي إس" الأمريكية، مؤخراً، نفى ولي العهد السعودي أنه أصدر الأوامر بقتل خاشقجي، لكنه قال إنه يتحمل "في نهاية المطاف المسؤولية كاملة" بوصفه القائد الفعلي للبلاد، وأدلى كذلك بتصريحات مشابهة لقناة "بي بي إس" الأمريكية.

مكة المكرمة