سلطان عُمان يأمر بتشكيل لجنة لتقييم أضرار إعصار "شاهين"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWyrdr

تسبب الإعصار بأضرار كبيرة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 16:03
- ما الهدف من اللجنة المشكلة؟

لتقييم الأضرار وتوفير الدعم والمساعدة للمتضررين من الإعصار المداري.

- إلى ماذا وجه سلطان عُمان؟

إلى "ضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة الإعصار".

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الاثنين، تشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار وتوفير الدعم والمساعدة للمتضررين من الإعصار المداري "شاهين".

ووفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فقد "أمر السلطان هيثم بتشكيل لجنة وزارية لتقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم، وتوفير المساعدة للمتضررين لتخفيف حدة تأثيرات الحالة المدارية (إعصار شاهين) في أسرع وقت ممكن".

كما وجه سلطان عُمان بـ"ضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة الإعصار، إضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة إعادة الخدمات الأخرى المتضررة".

وتتشكل اللجنة الوزارية برئاسة وزير المالية ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء (سلطان بن سالم الحبسي)، وعضوية عدد من الوزراء والمسؤولين (لم يسمهم أو يحدد عددهم)، حسب المصدر ذاته.

في موضوع متصل قدّم رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم تعازيه لسلطنة عُمان في ضحايا الإعصار المداري "شاهين"، الذي يضرب بعض سواحل البلاد، منذ مساء السبت.

ووفق وكالة "الأناضول"، بعث هنية برسالة تعزية إلى سلطان عُمان هيثم بن طارق، أعرب خلالها عن "تضامن حركته والشعب الفلسطيني مع سلطنة عُمان".

وكان المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان أعلن، الاثنين، انتهاء التأثيرات المباشرة للعاصفة المدارية "شاهين".

وقال عبد الله بن راشد الخضوري، رئيس قسم التخطيط وتطوير الأرصاد بهيئة الطيران المدني، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، إن بيان انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية جاء بعد ضعف الحالة وتحولها إلى منخفض مداري يتمركز في جنوب الظاهرة، ويدخل السعودية في الوقت الحالي.

وكانت هيئة الطيران المدني في السلطنة أصدرت، صباح اليوم، تحذيرها رقم "8" حول الحالة المدارية "شاهين"، لافتة إلى أن بعض المناطق والمحافظات سيستمر فيها تأثير فيضانات الأودية وهطول أمطار غزيرة.

وأوضحت في بيانها أن آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة "تشير إلى انخفاض تصنيف العاصفة المدارية (شاهين) إلى منخفض مداري يتمركز على محافظة الظاهرة".

وأضافت الهيئة في بيانها: "يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظات الظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والداخلية بهطول أمطار غزيرة (70 إلى 200 ملم) تؤدي إلى فيضان الأودية مع هبوب رياح معتدلة إلى نشطة السرعة (15 إلى 25 عقدة)".

وخلال يومي الأحد والاثنين، لقى 12 شخصاً على الأقل مصرعهم في سلطنة عُمان، جراء الإعصار المداري "شاهين" الذي يضرب سواحلها، منذ مساء السبت.

مكة المكرمة