سلطان عُمان يتسلم دعوة الملك سلمان لحضور قمة الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VJdQN

كلف العاهل السعودي الحجرف بتوجيه الدعوة إلى زعماء وقادة الدول الخليجية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-12-2020 الساعة 17:14

تلقى سلطان عُمان هيثم بن طارق دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لحضور القمة الخليجية الـ41 في الرياض.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية سلم الدعوة نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، لفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

وتم خلال المقابلة استعراض شامل للموضوعات المتعلقة بالقمة الخليجية القادمة، وسبل تعزيز مسيرة التعاون الخليجي والارتقاء بها تحقيقاً لمصالح دول المنطقة وشعوبها، ومجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

والجمعة الماضي كلف العاهل السعودي الحجرف بتوجيه الدعوة إلى زعماء وقادة الدول الخليجية لحضور القمة الـ41، التي من المتوقع أن تشهد إعلاناً أولياً لحل الأزمة الخليجية.

ومؤخراً، نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر أن المشاورات ما تزال جارية بشأن حل الأزمة، مشيرة إلى أن القمة المرتقبة قد تشهد الاتفاق على مبادئ أولية يجري على أساسها التفاوض من أجل حل نهائي للأزمة.

وشهد الشهر الأخير تسارعاً في عجلة التفاهم الخليجية، حيث أعلنت الكويت أوائل الشهر الجاري، التوصل لنتائج مثمرة من أجل رأب الصدع بين الأشقاء.

وبدأت الأزمة الخليجية في يونيو 2017، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر، العلاقات مع قطر؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة واعتبرته محاولة للسيطرة على قرارها الوطني.

وطوال سنوات الأزمة أكدت الدوحة قبولها أي حلول دبلوماسية لا تمس سيادة الدول، وقالت إنها تقبل بالجلوس لأي حوار غير محدد بشروط مسبقة.

مكة المكرمة