سلطان عُمان يعيد تنظيم مجلسي الدفاع والأمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxv2WY

دأب السلطان هيثم بن سعيد على إصدار مراسيم لتحديث هيكلة السلطنة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-01-2021 الساعة 10:47

ما هي المراسيم الجديدة؟

تغييرات في مجلس الدفاع والأمن الوطني وترقيات عسكرية.

ما أبرز المراسيم الأخيرة التي أصدرها السلطان هيثم؟

تعيين رئيس أركان جديد للقوات المسلحة.

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، اليوم الاثنين، مراسيم بإعادة تنظيم مجلسي الدفاع والأمن الوطني.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن السلطان هيثم أصدر ثلاثة مراسيم سلطانية سامية؛ قضى المرسوم الأول بإعادة تنظيم مجلس الدفاع، كما قضى المرسوم الثاني بـ"إعادة تنظيم مجلس الأمن الوطني"، فيما قضى الثالث بإجراء ترقيات وتعيينات عسكرية.

وشملت الترقيات ترقية العميد الركن ناصر بن صالح المعولي إلى رتبة لواء ويعين أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني بالمكتب السلطاني، وترقية العميد الركن سليمان بن خالد الزكواني إلى رتبة لواء ويعين أميناً عاماً للشؤون العسكرية في المكتب السلطاني.

كما شملت أيضاً ترقية العميد الركن سالم بن علي الحوسني إلى رتبة لواء ويعين قائداً للحرس السلطاني، والعميد الركن مسلم بن محمد جعبوب إلى رتبة لواء، ويعين قائداً لقوة السلطان الخاصة، وتعيين اللواء عبد الله بن علي الحارثي مساعداً للمفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، وترقية العميد خليفة بن علي السيابي إلى رتبة لواء، ويعين مساعداً للمفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية.

وجاءت هذه المراسيم بعد نحو أسبوع من مراسيم مماثلة صدرت الاثنين الماضي، أبرزها ترقية اللواء ركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيساً لأركان قوات السلطان المسلحة، وترقية قادة آخرين.

وسبق ذلك إصدار السلطان هيثم مرسوماً بتعديل النظام الأساسي للدولة، وتعيين ولي عهد للمرة الأولى في تاريخ السلطنة.

ومنذ جلوسه على عرش السلطنة، في 11 يناير 2020، خلفاً لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد، دأب السلطان هيثم بن سعيد على إصدار مراسيم لتحديث هيكلة السلطنة. 

مكة المكرمة