سلطان عُمان يعيّن نائباً له لإدارة شؤون الدفاع.. من هو؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zPNbVV

شهاب بن طارق آل سعيد كان قائداً للبحرية السلطانية العُمانية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-03-2020 الساعة 19:31

عيّن سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، الاثنين، شقيقه شهاب بن طارق في منصب حكومي بارز، فضلاً عن إصداره 9 مراسيم مختلفة.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطان هثيم أصدر 10 مراسيم سلطانية، أولها تعيين شهاب بن طارق نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

وشغل شهاب بن طارق منصب قائد البحرية السلطانية العمانية بين عامي 1990 و2004، وكان من الذين يتمتعون بمكانة عالية في عُمان، وعمل مستشاراً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد بين عامي 2004 و2020.

كما يشغل منصب رئيس مجلس البحث العلمي، ويرأس نادي السيب، أحد أشهر أندية سلطنة عُمان، منذ عام 1982.

ويعد السلطان في عُمان صانع القرار الأعلى في السلطنة، كما يشغل مناصب رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير المالية ووزير الخارجية.

وقضت باقي المراسيم بالتصديق على بروتوكولات مع قطر والهند، والانضمام إلى المجلس الدولي للتمور، فضلاً عن تنقلات وتعيينات في السلك الدبلوماسي.

وفي بداية مارس الجاري، أصدر السلطان هيثم 10 مراسيم أيضاً، قرر فيها "إصدار قانون جهاز الأمن الداخلي، وإجراء بعض التعديلات على قانون الدفاع المدني، كما أصدر مرسوماً بشأن اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني".

وتولى السلطان هيثم، الذي كان وزيراً للثقافة والتراث، العرش السلطاني في 11 يناير المنصرم، عقب وفاة السلطان قابوس، بعد 50 عاماً قضاها في الحكم.

وفي 23 فبراير المنصرم، كشف سلطان عُمان الجديد عن مرحلة جديدة في تاريخ السلطنة، عنوانها المضي قدماً على طريق البناء والتنمية، وتحديث الجهاز الإداري للدولة، ودراسة آليات صنع القرار الحكومي وتطويرها.

كما تعهد بإجراء مراجعة لأعمال الشركات الحكومية لرفع كفاءتها وزيادة مساهمتها في المنظومة الاقتصادية، والعمل على توجيه موارد بلاده المالية التوجيه الأمثل، مؤكداً العمل أيضاً على خفض المديونية وزيادة المدخول، كما أبدى اهتمامه بالشباب والمرأة.

مكة المكرمة