سمير جعجع ينتقد سياسة لبنان ويعتبرها مسيئة للأشقاء العرب

سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية

سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-02-2016 الساعة 13:30


وجه رئيس حزب القوات اللبنانية، السبت، انتقاداً لاذعاً لحكومة بلاده، بسبب سياستها التي اعتبرها تسيء للأشقاء العرب، في إشارة إلى المملكة العربية السعودية، محملاً حزب الله المسؤولية عن تدهور علاقة بيروت بالرياض.

وقال سمير جعجع، في مؤتمر صحفي عقده في بيروت: "القانون اللبناني يمنع أي طرف داخلي من الإساءة إلى الأشقاء العرب، وكان على الحكومة اللبنانية استنكار الاعتداء على السفارة السعودية في طهران"، مشيراً إلى أن "الحكومة اللبنانية قصرت، وكان عليها التدخل لوضع حد للتعدي على المملكة، فشعار النأي بالنفس لا يمكن تطبيقه في حال الاعتداء على السفارة السعودية".

وأضاف: "على الحكومة اللبنانية أن تطلب رسمياً من حزب الله الامتناع عن مهاجمة السعودية، فنحن لا نريد أن نضيع علاقة سنوات مع السعودية بتصرفات طائشة".

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت، الجمعة، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني، عن طريق فرنسا، البالغة 3 مليارات دولار، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار آخر، مخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، وأيدتها الإمارات والبحرين في ذلك القرار.

وتابع جعجع: "نتمنى من المملكة العربية السعودية مراجعة قرارها بشأن لبنان"، مشيراً إلى أن "العلاقات مع السعودية لم تتأثر حتى في خضم الحرب الأهلية".

وفي السياق ذاته، طالب رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، الجمعة، السعودية بإعادة النظر في إيقاف مساعداتها العسكرية، في حين حمل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، حزب الله مسؤولية قرار المملكة الذي اتخذته بوقف الدعم المالي للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين.

مكة المكرمة