سيناتور: ترامب كذب بشأن تقرير "CIA" وأصبح أسيراً للسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJnWdj

ترامب أصبح أسيراً للسعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 24-11-2018 الساعة 08:55

قال السيناتور الديمقراطي، جاك ريد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كذب بخصوص المعلومات التي توصّلت إليها وكالة الاستخبارات المركزية "CIA"، حول جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأضاف في مقابلة على قناة "سي إن إن" الأمريكية، الجمعة: إن "وكالة الاستخبارات المركزية وصلت إلى نتيجة تُفيد بارتباط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشكل مباشر بجريمة خاشقجي".

وأشار إلى أن هذا الاستنتاج "استند إلى حقائق وتحليلات، فليس من الصواب الاعتقاد بأن CIA لم تصل إلى نتيجة"، لافتاً إلى أن "الرئيس الأمريكي يبدو كأنه أسير السعوديين".

وفي تصريح للصحفيين، الخميس، حول تصريحات وكالة الاستخبارات المركزية، التي خلصت إلى أن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي، قال ترامب إن "CIA لديهم شبهات، لكنهم لم يتوصّلوا لأي نتيجة حتمية".

وكان الرئيس القادم للجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، أعلن أن الديمقراطيين سيفتحون تحقيقاً بشأن تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال لصحيفة "واشنطن بوست"، أمس الجمعة، إن اللجنة ستحقّق في تقييم الاستخبارات الأمريكية لمقتل خاشقجي، وأيضاً الحرب في اليمن، واستقرار الأسرة السعودية الحاكمة، وتعامل المملكة مع منتقديها ومع الصحافة، وقضايا أخرى.

وأوضح أن ذلك سيأتي في إطار "مراجعة دقيقة للعلاقات الأمريكية-السعودية"، التي يحاول ترامب من خلالها تغليب مصالحه باعتبار الرياض "حليفاً قوياً".

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفيّة قضية خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر الماضي، مقتله داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدّمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء خاشقجي، قبل أن تقول إنه تم قتله وتقطيع جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

مكة المكرمة