شاهد: اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية ومحتجين في البصرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GDvW5X

تشهد المحافظة منذ يوليو الماضي مظاهرات احتجاجية أسبوعية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-01-2019 الساعة 10:32

شهدت مدينة البصرة جنوبي العراق اشتباكات عنيفة بين عشرات المتظاهرين وعناصر من قوات الأمن خلال محاولتها تفريق احتجاجات مطالِبة بتوفير فرص عمل للمواطنين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن عشرات المتظاهرين خرجوا، يوم الأحد، للمشاركة في احتجاجات غاضبة بناحية الشهيد عز الدين سليم الواقعة ضمن قضاء المدينة، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في مؤسسات القطاع النفطي.

وأشار موقع "السومرية نيوز" الإخباري المحلي إلى أن القوات الأمنية حاولت تفريق المحتجين، من خلال إطلاق النار في الهواء، في حين رد بعض المتظاهرين برشق الحجارة.

وأفاد ناشطون عراقيون بأن الاشتباكات وإطلاق قوات الأمن الأعيرة النارية لتفريق المتظاهرين أديا إلى سقوط كثير من الجرحى في صفوف المحتجين، بعد رميهم القوات الأمنية بالحجارة، في حين اعتقلت قوات الأمن عدداً منهم.

ونشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي تغريدات وصوراً ومقاطع مصورة للمظاهرات في عدد من مناطق محافظة البصرة، تضمنت حرق الإطارات وإغلاق الشوارع ومناوشات مع عناصر الأمن.

 

وفي غضون ذلك، أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، الأحد، قلقها من حصول احتجاجات "عنيفة" شمالي المحافظة، ودعت السلطات المحلية إلى احتواء المتظاهرين والنظر بجدية في مطالبهم، وعدم استخدام العنف ضدهم.

وتشهد محافظة البصرة، منذ يوليو الماضي، مظاهرات احتجاجية أسبوعية مصحوبة بأعمال شغب واشتباكات مع قوات الأمن، يطالب المشاركون فيها بتوفير فرص عمل، وتحسين الخدمات، وإجراء إصلاحات فعلية، ومحاسبة الفاسدين، وحصر السلاح بيد الدولة.

مكة المكرمة