شاهد.. "روسيا اليوم" تحذف مشاهد تدين القوات الروسية بسوريا

قنابل "RBK-500" العنقودية والمحرمة دولياً

قنابل "RBK-500" العنقودية والمحرمة دولياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-06-2016 الساعة 14:31


عمدت قناة "روسيا اليوم" إلى معالجة تقرير نشرته يظهر استخدام القوات العسكرية الموجودة في قاعدة حميميم العسكرية بريف اللاذقية قنابل محرمة دولية، لتعود وتبثه بعد حذف الصور التي تظهر تلك الذخائر.

وأعادت قناة "روسيا اليوم" نشر لقطات مصورة لزيارة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى قاعدة حميميم، على موقع اليوتيوب، بعد أن حذفت منها لقطة تظهر قنابل "RBK-500" العنقودية والمحرمة دولياً، محملة على طائرة "سوخوي 34" الحربية الروسية.

وكانت القناة بثت تقريراً عن زيارة شويغو، في 18 يونيو/حزيران الجاري، تضمن لقطة لقنابل عنقودية محملة على مقاتلة روسية، ولدى تداول المقطع المصور على وسائل التواصل الاجتماعي، باعتباره دليلاً يبثه التلفزيون الروسي على ما دأبت روسيا على إنكاره من استخدامها قنابل عنقودية في سوريا، قامت القناة بإزالة المقطع من قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، ومن ثم إعادة نشره، بعد حذف اللقطة المذكورة.

وقامت منظمة المجتمع المدني "فريق استخبارات الصراعات" (CIT)، المعنية ببحث الوجود العسكري الروسي في سوريا وأوكرانيا، بإعادة نشر تقرير قناة روسيا اليوم بحالته الأولى، ضمن تحليل أجرته، قارنت فيه بين التقريرين الأصلي والمعدل.

وتستخدم الطائرات الحربية الروسية القنابل العنقودية، وقنابل الفسفور، والقنابل الفراغية، في قصفها الذي يستهدف المدارس، والمستشفيات، ومراكز الدفاع المدني، والأسواق، في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب.

ونُشرت عديد من الأخبار والتقارير حول استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا، ونشرت منظمة العفو الدولية تقريراً بهذا الخصوص في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أن وزارة الدفاع الروسية تنفي باستمرار تلك الاتهامات، التي يؤكدها واقع القصف المستمر.

ومنذ شهر لم تتوقف المقاتلات الروسية عن قصف أحياء وبلدات حلب بالقنابل الفوسفورية والفراغية والعنقودية، وكان من آخر ذلك ما شهدته من قصف بالقنابل الفوسفورية، ليلة أمس واليوم، على بلدتي "عندان" و"حريتان"، إضافة إلى "كفر حمرا"، و"معارة الأرتيق"، و"بابيص"، و"ياقد العدس" وبلدة "الليرمون" ومنطقة الملاح وطريق الكاستيلو؛ ما أسفر عن نشوب حرائق كبيرة في عدد من تلك المناطق.

مكة المكرمة