شاهد: عالم شيعي بارز يشبه خامنئي بـ"فرعون"

حسين الشيرازي المرجع الشيعي

حسين الشيرازي المرجع الشيعي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-03-2018 الساعة 19:35


تعتقل السلطات الإيرانية، منذ يومين، أحد رموز ما يُعرف بالتيار الشيرازي الشيعي، حسين الشيرازي، رابطةً بينه وبين الاحتجاجات التي استهدفت السفارة الإيرانية لدى بريطانيا واعتلاء محتجين مبناها بلندن، في حين تم تداول مقطع للشيرازي يهاجم نظام الملالي بشدة.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات الشيرازي، التي قال فيها: "الآن عندما يريدون (النظام الإيراني)، يطيحون حظ شخص ماذا يفعلون؟ يقولون إن هذا ضد ولاية الفقيه، الشيخ الأنصاري كان ضد ولاية الفقيه".

وأضاف: "ولاية الفقيه كأن ربكم الأعلى وليس شيئاً ثانياً، تطابق النعل بالنعل، هذه البلاد الآن قائمة على هذا المفهوم، بقضها وقضيضها".

وتابع قائلاً: "لا يمكن المساس بولاية الفقيه حتى بشكل سؤال ولو كان الشيخ الأنصاري سينزلونه، الفرد يقول أنا ربكم الأعلى يعني أنت عبد، فكيف هذا طريقة مثلى؟ ولاية الفقيه، يعني أنت عبد وقيلت بالنص: حدود ولاية الفقيه في حدود ولاية الله، قيلت ونقلتها كل الصحف، وفي حدود ولاية رسول الله، يعني شنو؟ عبيد، فرعون كان يتحدث بها".

والجمعة الماضي، تعرضت السفارة الإيرانية في لندن للاعتداء من قِبل أتباع الشيرازي، الذين أنزلوا العَلم الإيراني من على إحدى شرفات مبنى السفارة واستبدلوا به أعلام "الشيرازية".

واستنكرت العديد من الهيئات الدينية بكربلاء، في بيانات متتالية، إقدام السلطات الإيرانية على اعتقال الشيرازي، مطالبةً بالإفراج عنه وتقديم وثيقة اعتذار إلى المرجعية الشيرازية والتعهد بعدم التعرض له في الأيام المقبلة.

يُذكر أن ولاية الفقيه تعتبر الأساس العقائدي للدولة الإيرانية، وهي النظرية التي تسمح للمرشد، علي خامنئي، بامتلاك سلطة واسعة، وهي موضع خلاف داخل مرجعيات الفكر الشيعي نفسه.

مكة المكرمة