شاهد: "فتح" تهدد بتقويض سلطة "حماس" في غزة

القيادي في حركة "فتح" عزام الأحمد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-07-2018 الساعة 09:30

هدد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، باتخاذ "خطوات عملية" لتقويض سلطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، داعياً السلطات المصرية إلى دعم هذا المسعى.

وقال الأحمد، خلال مقابلة تلفزيونية من القاهرة: "أكررها، غزة مختطفة من قوة مسلحة من (حركة) حماس تسيطر على القطاع رغم أنف أبناء شعبنا".

وأضاف: "نتوقع أن تتفق فصائل منظمة التحرير على خطوات عملية لتقويض سلطة الانقسام (في إشارة إلى حماس التي تنازلت عن إدارة غزة وسلّمتها إلى حكومة التوافق)".

وعبّر الأحمد عن أمله أن ينجح التحرك المصري، الذي قال: إنه "بدأ في هذا الاتجاه، ولا نضطر إلى البحث عن وسائل لتنفيذ الاتفاق (المصالحة) الذي وُقع نهاية العام الماضي".

والأحمد موجود في القاهرة لرئاسة وفد "فتح" في المصالحة الفلسطينية مع "حماس"، بعد أن وجهت مصر دعوات للفصائل لزيارة القاهرة؛ من أجل بحث الملف العالق من 10 سنوات.

وأكدت "حماس"، على لسان القيادي طاهر النونو، أن الحركة تلقت دعوة من مصر لزيارة القاهرة؛لبحث الوضع السياسي والأمني في القطاع، دون أن يحدد المصدر موعد الزيارة.

كما تلقى رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، اتصالاً هاتفياً من رئيس الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية، بحثا فيه ملفات عدة؛ منها المصالحة الفلسطينية المتعثرة، والأوضاع الأمنية المتوترة في القطاع.

يشار إلى أن أجواء الانقسام السياسي تسود أراضي السلطة منذ منتصف يونيو 2007، عقب فوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية قبل 12 عاماً، تخللتها محاولات كثيرة لتحقيق المصالحة، كان آخرها نهاية العام الماضي، لكنها فشلت.

مكة المكرمة