شاهد: قطر تعقد صفقة لشراء سرب طائرات بلا طيار

طائرات بلا طيار من طراز "بيراقدار" تنتجها شركة "بيكار" التركية

طائرات بلا طيار من طراز "بيراقدار" تنتجها شركة "بيكار" التركية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-03-2018 الساعة 12:23


وقَّعت القوات المسلحة القطرية، الأربعاء، مع شركة "بيكار" التركية لصناعة الطائرات اتفاقية لشراء طائرات من دون طيار من طراز "بيراقدار".

وتشمل الصفقة شراء 6 طائرات من دون طيار من طراز "بيرقدار TB2"، وستكون المرة الأولى التي تصدّر فيها شركة "بيكار" منتجاتها إلى الخارج.

والتوقيع على الصفقة جاء على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري (ديمدكس 2018)، المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

ومن المقرر أن تسلِّم الشركة التركية الطائرات الست خلال عام واحد، وتشمل الصفقة محطات التحكم والأدوات الخاصة بهذه الطائرات.

اقرأ أيضاً:

قطر توقع اتفاقية مع تركيا لإنشاء قاعدة عسكرية بحرية

كما ستقدِّم "بيكار" الدعم التقني واللوجيستي مدة عامين للجانب القطري بخصوص نظام عمل الطائرات، على يد مهندسين أتراك.

وقال خلدون بيرقدار، المدير العام لشركة "بيكار"، لوكالة "الأناضول": "كانت هناك مباحثات تجري منذ ثلاثة أعوام، بيننا وبين القوات المسلحة القطرية"، مضيفاً أن "الاتفاقية مهمة لتركيا؛ فهي أول طائرات محلية من دون طيار، وأول بيع لهذه الطائرات للخارج بأنظمة تركية خالصة".

وتابع بيرقدار أن "المسؤولين القطريين اختاروا هذه الطائرات بعد اطِّلاعهم على عروض أخرى من الصين وأوروبا وأمريكا (..)، كان الاختيار لمنتجنا"، دون أن يعلن قيمة الصفقة.

- دبابات تُعرض لأول مرة

وفي آخر أيام المعرض، أعلنت الشركات الدفاعية التركية عرض مدرعات حديثة الصنع، لأول مرة، خلال معرض "ديمدكس 2018".

5

وكشفت شركة "نورول ماكينة" عن إنتاجها هذا النوع من المدرعات أواخر العام الماضي، وصدّرت عدداً منها إلى قطر؛ لتعلن بذلك خروجها إلى الأسواق العالمية.

4

ووقَّعت الشركة التركية، اليوم (الأربعاء)، خطاب نوايا مع القوات الخاصة القطرية، لشراء عدد من تلك المدرعات، دون الإعلان عن العدد المزمع شراؤه.

ويستخدم هذا النوع من المدرعات أنظمة إطلاق صواريخ من تصنيع شركة "أسيلسان" التركية. وتزن السيارة ثمانية أطنان؛ ويمكنها تحمُّل 4 أطنان من الحمولة؛ وتقبل إضافة عدد من النظم الدفاعية، مثل حاملات الصواريخ، وغيرها.

3

وكانت القوات الخاصة القطرية قد اشترت سيارتين من ذلك النوع؛ هما المعروضتان حالياً في المعرض.

وانطلقت منذ الاثنين الماضي، فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018)، وتستمر ثلاثة أيام.

2

ويشهد المعرض عروضاً ضخمة للشركات العالمية، التي يصل عددها إلى 180 عارضاً، من أكثر من 60 بلداً، في مجال الصناعات البحرية والعسكرية، حيث تشارك تركيا في المعرض بنحو 33 شركة عاملة في مجال الصناعات الدفاعية.

1

مكة المكرمة