شاهد: لقاء دون مصافحة بين وزيري خارجية قطر والسعودية

يعيد شريط الفيديو موقفاً مماثلاً في مبادرة مصافحة الجبير لنظيره الإيراني

يعيد شريط الفيديو موقفاً مماثلاً في مبادرة مصافحة الجبير لنظيره الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 19-09-2017 الساعة 13:42


أظهر شريط فيديو بثه حساب وزارة الخارجية الأمريكية الرسمي عبر "تويتر" وزراء خارجية الدول المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، واللافت في الشريط وقوف وزيري خارجية قطر والسعودية جنباً إلى جنب من غير مصافحة أحدهما للآخر.

وشارك في الاجتماع الوزاري حول سوريا وزراء خارجية قطر والسعودية ومصر معاً، بنيويورك مساء الاثنين، فيما يعد أول اجتماع يضم وزير خارجية قطر مع نظرائه من الدول المقاطعة لها منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو الماضي.

ويظهر شريط الفيديو الوقفة الجماعية للمشاركين في الاجتماع الوزاري حول سوريا بنيويورك مساء الاثنين، وفيه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والمصري سامح شكري، والقطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

واللافت في الشريط وقوف كل من الجبير وآل ثاني جنباً إلى جنب حتى في الصور الجماعية، وأثناء هذا الموقف يبدو أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أراد أن يقرب بين الوزيرين، أو على الأقل ليتصافحا بطريقة دبلوماسية، وتكلم بكلام أربك الجبير لاحقاً من دون مصافحة أحدهما للآخر أو الحديث معاً.

6578

والموقف بين الوزيرين جاء على خلفية الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. وتقول قطر إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.

وناقش الاجتماع مبادرات تخفيف حدة التصعيد في سوريا، وجهود المفاوضات السياسية، والجهود المبذولة لتحرير الأراضي السورية من "داعش". كما ناقش الاجتماع احتياجات الاستقرار والمساعدة الإنسانية لمرحلة ما بعد "داعش"، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية.

اقرأ أيضاً :

قطر تكشف نتائج اتفاقيتها مع واشنطن بمكافحة الإرهاب

وأوضح بيان خارجية قطر أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، شارك في الاجتماع الوزاري حول سوريا، وذلك على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

3425

ويعيد شريط الفيديو، وعدم مبادرة الجبير بمصافحة آل ثاني، إلى الأذهان موقفاً مماثلاً نوعاً ما بين وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، حينما بادر الجبير نحو مصافحة ظريف أيضاً بحضور وزير خارجية تركيا في إسطنبول مطلع أغسطس الماضي، لكن الوزير السعودي تجاهل مصافحة وزير خارجية قطر.

3547

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وفي خطوة مفاجئة، صافح نظيره الإيراني جواد ظريف، الثلاثاء (1 أغسطس 2017)، على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية.

236

وعلّق ظريف وقتها على مبادرة مصافحة الجبير له بالقول إن خطوة نظيره السعودي "مسألة طبيعية"، واعتبرها حركة في إطار الأعراف الدبلوماسية، وأضاف أن "دواعي هذه الخطوة تعود أيضاً إلى الاحترام المتبادل والصداقة القديمة التي تربطه بالجبير"، بحسب الوكالة الإيرانية.

مكة المكرمة