شخصيات 2014: بوتين وأوباما والبغدادي وطفلة غزية

تصدّر القائمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تصدّر القائمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-12-2014 الساعة 15:59


ما إن ينتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول، حتى تسارع المراكز والدوريات والصحف المحلية والعالمية إلى نشر قوائمها الخاصة بأكثر الشخصيات تأثيراً ونفوذاً خلال العام المنصرم، وتتنوع اللوائح بين الشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية.

وفيما تختلف طرق تحديد واختيار الشخصيات، ما بين التصويت المفتوح للجمهور أو المحصور بموظفي المؤسسة الناشرة، أو الاختيار الشخصي لإدارتها، لا يبدو فحوى هذه القوائم منفصلاً عن سياسات وأهواء الجهة المسؤولة عن النشر. وعلى الرغم من ذلك، تحافظ هذه القوائم كل عام على اهتمام وتداول القارئين.

لائحة فوربس

مجلة فوربس الأمريكية؛ تعد الدورية الأشهر عالمياً في إحصاء الثروات ومراقبة نمو الشركات والمؤسسات الضخمة وإحصاء أرصدة أغنياء العالم. أصدرت المجلة هذا العام قائمتها بأسماء أهم 72 زعيماً وقائداً سياسياً، أثرت في مسار الأحداث حول العالم.

وتصدّر القائمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي هزم للعام الثاني على التوالي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إذ حلّ الأخير في المرتبة الثانية. وتساءلت المجلة في معرض هذه المنافسة "من الأقوى: رئيس لديه سلطة مطلقة في دولة متآكلة لكنها مشاكسة، أم رئيس مقيد اليدين لأقوى دولة في العالم؟".

ولدى المقارنة مع لائحة العام الماضي، نجد أن أصحاب المراكز الخمسة الأولى حافظوا على أماكنهم، إذ حلّ الرئيس الصيني شي جينبينغ في المرتبة الثالثة، مع توقعات أن يتقدم اقتصاد بلاده على الاقتصاد الأمريكي خلال عقد من الزمن. وفي المرتبة الرابعة حلّ البابا فرانسيس راعي الفاتيكيان، وفي الخامسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

المثير في لائحة العام الجاري، دخول شخصية جديدة إلى مسرح القوة العالمية، هي رئيس تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي الذي حلّ في المرتبة رقم 54. كما ضمّت اللائحة 9 سيدات، اثنتين منهن انتزعن مقعداً ضمن الأسماء العشرة الأكثر نفوذاً.

وكالة الأنباء الفرنسية

ويبدو أن عام انهيار "الروبل" الروسي وتراجع الاقتصاد، لم ينل من شهرة ونفوذ الرئيس الروسي، إذ حلّ بالمركز الأول أيضاً في استفتاء وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" الذي استطلع آراء 370 صحفياً يعمل بالوكالة، في حين جاءت المراكز الـ9 الأكثر تأثيراً المتبقية بعد بوتين كالآتي:

أبو بكر البغدادي: زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية".

تلميذات شيبوك: 270 تلميذة اختطفتها جماعة "بوكو حرام" شمالي نيجيريا في أبريل/ نيسان.

البابا فرانسيس: راعي الفاتيكان المنتخب في 2013.

ملالا يويفزاي: شابة باكستانية في الـ17 من عمرها، حصلت على جائزة نوبل للسلام هذا العام.

جوشوا وونغ: أصغر قادة حركة الديمقراطية في هونغ كونغ المطالبة بالإصلاحات الليبرالية.

ديان وجون فولي: والدا الصحفي الأمريكي جيمس فولي، وهو أول رهينة يعدمها تنظيم "الدولة" في سوريا.

أوسكار بيستوريوس: نجم رياضي جنوبي أفريقي من ذوي الاحتياجات الخاصة يقضي عقوبة بالسجن في بلاده.

توماس بيكيتي: اقتصادي وكاتب فرنسي حائز على جائزة نوبل 2014.

جاك ما: رجل الأعمال الأكثر ثراء في الصين، مؤسس شركة "علي بابا" العملاقة للتسوق الإلكتروني.

طفلة غزية

أما مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، فقد اختارت الطفلة الغزية فرح بكر من مخيم الشاطئ ضمن قائمتها السنوية للشخصيات الأكثر تأثيراً عام 2014، والتي تضم 100 شخصية منوعة من مشاهير وسياسيين وقادة رأي وصحفيين.

وصنّفت المجلة الشهيرة، الطفلة فرح (16 عاماً) ضمن قائمة مؤرخي الأحداث، عن دورها المؤثر الذي قامت به خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة قبل ستة أشهر، إذ نقلت للعالم بالصور ومقاطع الفيديو، يوميات الحرب الإسرائيلية من محيط منزلها الذي تعرّض للقصف العنيف.

وحققت فرح شهرة واسعة عبر "تويتر"، وتابع ما يربو على 180 ألف متابع تغريداتها باللغة الإنجليزية، وانهالت عليها رسائل التضامن والتعاطف من جميع أرجاء العالم، لتصبح أيقونة للحرب والأمل في قطاع غزة.

مكة المكرمة