شقيقة الهذلول تدعو لاعبات أوروبا لمقاطعة بطولة في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqA2QY

لجين الهذلول

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-10-2020 الساعة 10:47

ناشدت شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة، لجين الهذلول، لاعبات غولف أوروبيات، مقاطعة بطولة من المفترض تنظيمها بالسعودية، في نوفمبر القادم.

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن لينا الهذلول، شقيقة الناشطة المعتقلة، قولها إن المشاركة في هذه البطولة، التي وصفتها بأنها "تمثيلية"، تعتبر "تأييداً ضمنياً للنظام السعودي في سجنه وتعذيبه للنشطاء".

وتوجهت الهذلول للاعبات قائلةً: "لا تسمحوا لهم بجعلكن متواطئات في جرائمهم، حقوق المرأة من حقوق الإنسان، وإن المعركة من أجل المساواة بعيدة المنال في السعودية"، مضيفة: "لا لمساعدة ذلك النظام على غسل سمعته من خلال اللاعبات".

وشددت بالقول: "شقيقتي والناشطات معها تم تعذيبهن، لأنهن تجرأن على المطالبة بالحقوق الأساسية البديهية"، داعيةً اللاعبات إلى مقاطعة فعاليات الجولة الأوروبية للسيدات في السعودية.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم منظمة "غرانت ليبرتي" الحقوقية، لوسي ري، أن "النظام السعودي يستغل الدورة الأوروبية، لإخفاء معاملته السيئة للناشطات النسويات، بفعاليات بملايين الدولارات فيها عنصر نسائي بارز".

وأوضحت ري أن "الناشطات السعوديات اعتُقلن لمطالبتهن بحق قيادة السيارة، والحصول على حريتهن، وهن يتعرضن للتعذيب والعنف".

واعتُقلت الناشطة وعشر أخريات، في مايو 2018؛ لمطالبتهن بحق المرأة السعودية في قيادة السيارة، وتعرضن وفقاً لمنظمات حقوقية، لأبشع الانتهاكات من الصعقات الكهربائية، والضرب، وصولاً إلى التحرش الجنسي، علماً أنه تم رفع الحظر عن قيادة النساء بعد أسابيع من سجنهن.

وتواجه السعودية انتقادات دولية بسبب أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، غير أنها أكدت مراراً التزامها "تنفيذ القانون بشفافية".

مكة المكرمة