شهر ساخن.. تسلسل زمني لأبرز أحداث يونيو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LKBVZ2

شهر بدأ برائحة الرصاص في السودان وانتهى بها كذلك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 10:28

بخطوات بطيئة ثقيلة مرت الأيام الثلاثون على الشارع العربي في واحد من أسخن شهور العام الجاري، والذي شهد أحداثاً مؤلمة ألقت بظلالها على الوطن العربي في عالَميه الواقعي والافتراضي.

شهر بدأ برائحة الرصاص في السودان، ومرَّ بكومة أحداث زادت حدة التوتر في الخليج العربي بين واشنطن وطهران، وانتهى كذلك بلحظات عصيبة عاشتها تونس عقب تفجيرات إرهابية.

وسار الشهر حزيناً بفقدان أشخاص كان لهم أثر في فترة الثورات العربية، أبرزهم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وأحد رموز الثورة السورية عبد الباسط الساروت.

3 يونيو
السودان| قتلى في فض اعتصام و"مليونية"

قُتل نحو 100 متظاهر خلال عملية فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، بحسب ما أعلنته لجنة أطباء السودان المركزية (معارضة).

وعقب هذا التطور الخطير انهارت المفاوضات بين "قوى إعلان الحرية والتغيير" (قائدة الاحتجاجات)، والمجلس العسكري الذي التقى وفوداً إماراتية ومصرية وسعودية.

وفي ظل تعنُّت المجلس، دعت قوى المعارضة إلى "مليونية" احتجاجية نهاية الشهر الماضي، في كل محافظات البلاد، وخلّفت 7 قتلى برصاص الجيش، وفق مصادر رسمية.

4 يونيو
السعودية| 6 هجمات حوثية على أهداف سعودية

استكمالاً لعملياتها العسكرية ضمن ما سمَّته "بنك الأهداف"، شنت مليشيا الحوثي هجمات بطائرات مسيَّرة، على أهداف ومواقع استراتيجية داخل الأراضي السعودية.

وبحسب مسح لـ"الخليج أونلاين"، فإن الفترة الممتدة بين 4 و23 يونيو شهدت 6 هجمات بطائرات من دون طيار، أدت إلى مقتل شخص وإصابة عشرات.

وتركزت الغارات على مطارَي أبها وجيزان ومواقع أخرى جنوبي المملكة؛ دافعةً مسؤولاً سعودياً إلى الإقرار بـ"ضعف الدفاعات الجوية التي تعتمد نظام باتريوت الأمريكي".

6 يوينو
ليبيا| معركة طرابلس تفضح تدخُّل الإمارات

في إطار استمرار معركة طرابلس التي بدأتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للسيطرة على العاصمة، قصفت طائرات إماراتية مواقع تابعة للحكومة المعترف بها دولياً.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج، في أكثر من مناسبة، أن قواتها عثرت على أسلحة إماراتية مع عناصر تابعة لحفتر، بعد إحكام سيطرتها على مدينة غريان.

وفي ضوء هذه التطورات قالت واشنطن إنها بدأت تحقيقاً بشأن وصول أسلحة أمريكية إلى قوات حفتر عن طريق الإمارات، وهو ما يعد خرفاً لاتفاقيات تنظم تجارة الأسلحة.

8 يونيو
سوريا| رحيل "بلبل الثورة"

صار عبد الباسط الساروت، الذي وافته المنية بعد إصابته في المعارك الدائرة على جبهات ريف حماة الشمالي الغربي، منشد الثورة السورية في وجه نظام الأسد، وأبرز رموزها.

الساروت ينحدر من عائلة مهاجرة من الجولان السوري المحتل، وُلد في مدينة حمص عام 1992، وعاش فيها إلى أن بدأت الثورة السورية في مارس عام 2011.

وكان الراحل يقود التظاهرات في أحياء حمص الثائرة، وبات المنشد الأبرز من خلال الأغاني الثورية التي رددها وتناقلها السوريون على وسائل الإعلام.

وشيّع اللاجئون السوريون في مدينة الريحانية جنوبي تركيا، جثمان "منشد الثورة السورية وحارسها"، بمشاركة الآلاف من الناشطين السوريين والعرب.

13 يونيو
الخليج| عمليات تقصم ظهر التوتر بين واشنطن وطهران

تَواصَل تصاعُد التوتر في منطقة الخليج بين إيران وأمريكا، ودخول الإمارات على الخط بعد استهداف 4 سفن في مينائها، وإسقاط طائرة أمريكية مسيَّرة أقلعت من أراضيها.

لكن ذروة التصعيد حدثت في شهر يونيو، بعدما نشرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" مقطع فيديو؛ قالت إنه يُظهر محاولة طائرات إيرانية مسيَّرة زرع لغم فوق ناقلتي نفط سعودية وإماراتية استُهدفتا.

وفي أعقاب هذا التوتر، خاصة بعد إسقاط الطائرة الأمريكية، هددت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتوجيه ضربة لإيران، لكنه تراجع قبل 10 دقائق من تنفيذها.

17 يونيو
مصر| وفاة أول رئيس مدني منتخب

شكَّلت وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، خلال جلسة محاكمته، غضباً رسمياً وشعبياً واسعاً في عدد من الدول العربية والإسلامية.

وقوبل خبر وفاته بغضب وتعاطف دولي، ترافقا مع تنديدات ركزت في معظمها على أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة.

واتهمت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" الحقوقيتان الدوليتان، الحكومة المصرية بعدم توفير الرعاية الصحية الكافية لمرسي، وهو ما أدى إلى وفاته.

25 و26 يونيو
البحرين| "صفقة القرن" تنطلق من المنامة

تصاعدت الأصوات الرافضة لتطبيع بعض الحكومات العربية مع "إسرائيل"؛ احتجاجاً على مؤتمر البحرين الذي استضافته المنامة بمشاركة سعودية وإماراتية ومصرية وأمريكية.

ومثَّل المؤتمر، الذي قاطعه الفلسطينيون ودول عربية أخرى، الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، ويهدف إلى ضخ استثمارات على شكل مِنح وقروض بقيمة 50 مليار دولار.

وتقوم "الصفقة" على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لـ"إسرائيل"، في ملفات القدس واللاجئين وحدود عام 1967، مقابل تعويضات واستثمارات.

وأعقبت المؤتمر سلسلة تصريحات لوزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، كان أبرزها ضمن مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، دعا فيها إلى الاعتراف بـ"إسرائيل".

27 يونيو
تونس| تفجيرات إرهابية تشعلها شائعة وفاة الرئيس

شهدت العاصمة تونس تفجيرين إرهابيَّين، أحدهما قبالة الباب الخلفي لإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني، وآخر في شارع "شارل ديغول"، أسفرا عن مقتل رجل أمن وإصابة 8 آخرين.

وأعلن تنظيم "داعش" تبنِّيه الهجومين، وقال إن المنفِّذَين عنصران يتبعان خلايا التنظيم في تونس، وتم تجنيدهما لتنفيذ عمليات ضد أهداف أمنية وحكومية.

التفجيران تزامنت معهما شائعات تحدثت عن وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، لكن الرئاسة نفتها تماماً، وقالت إنه أُصيب بوعكة صحيّة حادة استوجبت نقله إلى المستشفى.

ولاحقاً أكدت الرئاسة التونسية أن الحالة الصحية لرئيس الجمهورية "مستقرة، ويخضع للفحوص الطبية اللازمة في المستشفى العسكري بالعاصمة".

مكة المكرمة