صحفي استقصائي يفضح وجود مدرعات إماراتية في الخرطوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L94Jw4

مدرعات النمر الإماراتية شوهدت بشوارع الخرطوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 06-06-2019 الساعة 17:30

كشف صحفي استقصائي أمريكي متخصص بإعداد التحقيقات حول الشرق الأوسط وتغطية الحروب، عن استخدام قوات الدعم السريع بالعاصمة السودانية الخرطوم مدرعات إماراتية الصُّنع، قرب مقر قيادة القوات المسلحة الذي تم فضه قبل أيام.

وأكد الصحفي كريستيان تريبرت، في سلسلة تغريداتٍ نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، أمس الأربعاء، وترجمها "الخليج أونلاين"، أن المدرعات الإماراتية التي رُصِدت بالخرطوم هي من نوع "عجبان 440A"، وشوهدت بالعاصمة السودانية في خضم تصاعد العنف.

ووثق تريبرت، في مقطع فيديو، استخدام قوات الدعم السريع المدرعات الإماراتية، وسط الخرطوم، في أحد الشوارع القريبة من مقر اعتصام القيادة العامة الذي تم فضه بالقوة، وقتل 108 متظاهرين وإصابة 500 آخرين.

وأوضح الصحفي الاستقصائي أن الجميع ظن أن المدرعات أمريكية الصُّنع، لأنها مشابهة لآليات الجيش الأمريكي، لكن تبين أنها مدرعات إماراتية.

وتريبرت صحفي حائزٌ جوائز ويركز على قصص الحرب والصراع، تخصص باستخدام المعلومات المتاحة بشكل مفتوح، للتقصي عن مجموعة واسعة من المواضيع، مثل الضربات الجوية في الشرق الأوسط أو التجارة غير المشروعة في حيوانات البراري بجنوب أفريقيا.

ونشر تريبرت أعماله في "الجزيرة"، و"نيويورك تايمز"، و"ديلي بيست"، و"فورين بوليسي". وفاز بجائزة الصحافة الأوروبية عام 2017 .

يشار إلى أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، زار الإمارات مؤخراً، والتقى وليَّ عهد أبوظبي محمد بن زايد، وسط أنباء عن محاولات أبوظبي تثبيت حُكم العسكر في السودان.

والاثنين الماضي، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم وفضّته بالقوة، بحسب قوى المعارضة، مُوقِعةً عشرات القتلى، ومئات الجرحى.

والثلاثاء الماضي، قرر المجلس العسكري الانتقالي في السودان، برئاسة عبد الفتاح البرهان، "وقف" عملية التفاوض مع قوى "الحرية والتغيير"، وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم انتخابات عامة بالبلاد في غضون تسعة أشهر.

وبدأ اعتصام الخرطوم أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 6 أبريل الماضي، للمطالبة بعزل الرئيس السابق، عمر البشير، ثم استُكمل للضغط على المجلس العسكري عقب الإطاحة بالبشير، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، قبل فضّه بالقوة.

مكة المكرمة