صحيفة: أمريكا أغلقت 10 قواعد بأفغانستان منذ اتفاق الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omKJWx

بعض القواعد جرى إغلاقها دون الإبلاغ بها مسبقاً

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-11-2020 الساعة 11:53

- كم عدد القواعد التي أغلقتها الولايات المتحدة في أفغانستان؟

10 قواعد على الأقل، تم تسليم بعضها للقوات الأفغانية وتركت أخرى فارغة نظراً لاحتمال العودة إليها مستقبلاً إذا قرر الطرفان ضرورة ذلك.

- لماذا أغلقت الولايات المتحدة قواعدها في أفغانستان؟

تنفيذاً لاتفاقها مع حركة طالبان، الذي وُقع في الدوحة فبراير الماضي.

قال مسؤولون أمريكيون وأفغان إن الولايات المتحدة أغلقت 10 قواعد على الأقل في عموم أفغانستان منذ توقيعها اتفاقية السلام في فبراير الماضي.

ووقعت الحكومة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية اتفاقاً تاريخياً للسلام في العاصمة القطرية، وهو الاتفاق الذي نص على سحب القوات الأجنبية من البلاد.

وكان الاتفاق خطوة أولى على طريق المفاوضات التي تستضيفها الدوحة أيضاً بين حكومة كابل وطالبان، منذ سبتمبر الماضي.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) أن واشنطن أغلقت القواعد منذ اتفاقها مع طالبان، مشيرة إلى أن تفاصيل عملية الإغلاق ما تزال غامضة.

وأوضح المسؤولون أن إغلاق القواعد هو جزء من عملية انسحاب كامل للجنود الأمريكيين في أفغانستان، كما هو منصوص عليه في الاتفاق.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولاً أفغانياً وآخر أمريكياً أكدا إغلاق واشنطن للقواعد مشيرين إلى أن عدداً منها لم يتم الإبلاغ عنه مسبقاً.

وقد تسلمت القوات الأفغانية بشكل كامل القواعد التي جرى إغلاقها، فيما بقيت أخرى فارغة نظراً لإمكانية العودة إليها مستقبلاً في حال رأى البلدان ضرورة لذلك.

وهذا الشهر، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر، إن بلاده ستخفض عدد قواتها في كل من أفغانستان من 4500 إلى 2500 جندي بحلول 15 يناير المقبل.

وأجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يرعى المفاوضات الأفغانية، اتصالاً هاتفياً الأسبوع الماضي بالرئيس أشرف غني لمناقشة الوضع بعد إعلان واشنطن سحب قواتها.

وأكد الشيخ تميم بن حمد دعم بلاده للمضي قدماً في عملية السلام وصولاً إلى اتفاق سياسي يخرج البلد من أتون الحروب الدائرة منذ نحو 40 عاماً.

ومؤخراً، أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالدور الذي تؤديه قطر لتحقيق السلام في أفغانستان، وحضّ الحكومة وطالبان على تسريع المفاوضات وخفض وتيرة العنف.

وكان بومبيو قد التقى أمير دولة قطر وممثلين عن طالبان، خلال زيارته الأخيرة للدوحة الأسبوع الماضي.

مكة المكرمة