صحيفة أمريكية: ترامب يضم "إسرائيل" للقيادة العسكرية الوسطى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AVarz

الخطوة تتزامن مع تطبيع دول عربية مع "إسرائيل"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-01-2021 الساعة 11:11

متى تأسست القيادة العسكرية الوسطى؟

عام 1983.

أين يتوزع وجودها عربياً؟

 العراق والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عُمان.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب إعادة هيكلة القيادة المركزية الأمريكية بضم دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى منطقة عملياتها.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين في الإدارة أن ترامب أمر بتوسيع القيادة العسكرية الوسطى لتشمل "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بخطوة ترامب ستشرف القيادة الوسطى على سياسة الجيش الأمريكي في "إسرائيل" والدول العربية.

وتأتي تلك التطورات في إطار رعاية إدارة ترامب لتطبيع دول عربية مع "إسرائيل" خلال الثلث الأخير من عام 2020، والذي شمل الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وفي ديسمبر الماضي، قال رئيس منظمة الدفاع الصاروخي في "إسرائيل"، موشيه باتيل، إن "تل أبيب منفتحة على فكرة الانخراط في تعاون عسكري مستقبلي مع حلفائها في الخليج، لمواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة، والمساعدة في استقرار الشرق الأوسط".

وقال باتيل، في تصريحات صحفية: "بالطبع هناك الكثير من الفوائد فيما يتعلق بتبادل تكنولوجيا الصواريخ بين إسرائيل وحلفائها الجدد في الخليج"، لافتاً إلى ضرورة مناقشة الموضوع والموافقة عليه من قبل "إسرائيل" والولايات المتحدة أولاً، موضحاً أنه لا ينبغي توقع تقدم ملموس في المستقبل القريب".

والقيادة العسكرية الوسطى واحدة من تسع قيادات قتالية عالمية مسؤولة عن جميع الأنشطة العسكرية الأمريكية في 25 دولة بأفريقيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط، بما في ذلك أفغانستان، تأسست عام 1983.

وتغطي القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم CENTCOM) المنطقة "المركزية" في العالم الواقعة بين قارتي أوروبا وأفريقيا والمحيط الهادئ.

ويتوزع وجود القيادة الوسطى في المنطقة العربية على العراق والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عُمان.

ويقع مقر القيادة الرئيسي في قاعدة ماكديل الجوية قرب مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، أي خارج النطاق الجغرافي لمسؤوليتها، ويقع أهم مقراتها "الأمامية" في قاعدة "العديد" الجوية بدولة قطر.

مكة المكرمة