صحيفة: "إسرائيل" ستسمح بإدخال المنحة القطرية لإعمار غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrMamA

من المتوقع أن تبحث "حماس" صفقة تبادل أسرى مع "إسرائيل" بالقاهرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 11:11

من أكّد موافقة "إسرائيل" على وصول المنحة؟

الوسطاء المصريون.

كم تبلغ المنحة القطرية؟

نصف مليار دولار.

ذكرت مصادر فلسطينية، يوم الأربعاء، أن الوسطاء المصريين أكّدوا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ستسمح بتحويل المنحة المالية القطرية إلى غزة، نهاية الأسبوع الحالي.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤول فلسطيني أن "القيادات المصرية أكّدت أن تل أبيب ستسمح بوصول المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة حتى نهاية الأسبوع"، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وفي سياق متصل، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، إلى القاهرة على رأس وفد "حماس" الذي سيجري حواراً مع الفصائل الفلسطينية سيبدأ السبت القادم.

وأشارت صحيفة "القدس" الفلسطينية إلى أن "الفصائل الفلسطينية التي ستصل القاهرة ستناقش عدة مواضيع؛ من بينها المصالحة، والانتخابات الفلسطينية التي تم تأجيلها، وتشكيل حكومة وحدة، وإعادة تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة إعمار غزة، وتهدئة طويلة المدى".  

ومن المتوقع أن يجتمع مسؤولون في حركة "حماس" مع مسؤولين في المخابرات المصرية؛ لبحث صفقة لتبادل الأسرى مع "إسرائيل" وإعادة إعمار غزة وتهدئة طويلة الأمد.

وفي نهاية مايو الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن، قرار أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تقديم نصف مليار دولار دعماً لإعادة إعمار غزة، المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: "سنواصل دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولته المستقلة؛ وفق مبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وتفيد التقارير بتضرر جزء كبير من بنية القطاع التحتية في غزة، فضلاً عن المؤسسات الصحية والتعليمية والشوارع والطرق الرئيسية، على أثر العدوان الإسرائيلي الذي توقف في 21 مايو الجاري، بعد 11 يوماً من العدوان، وهو ما يتطلب تدخلاً عاجلاً لإعادة الإعمار.

وتوجد في قطاع غزة لجنة قطرية لإعادة الإعمار تتبع وزارة الخارجية برئاسة السفير محمد العمادي، وتقدم أدواراً كبيرة في تنفيذ مشاريع تخدم أهالي غزة، وتخفف من آثار الحصار المفروض عليه منذ سنوات.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن العدوان الإسرائيلي الأخير أدى إلى نزوح أكثر من 75 ألف فلسطيني من مساكنهم.

مكة المكرمة