صحيفة: اجتماع خليجي - يمني في الرياض الأربعاء المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wr2nWQ

الاجتماع سيجري في الرياض الأربعاء المقبل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 16:09

متى سيعقد الاجتماع الخليجي اليمني؟

الأربعاء المقبل في الرياض، على هامش الاجتماع الوزاري الخليجي الـ148.

ماذا سيبحث الاجتماع؟

سبل تعزيز التعاون المشترك، وكيفية دعم مجلس التعاون للحكومة اليمنية خلال الفترة المقبلة.

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إن اجتماعاً وزارياً خليجياً - يمنياً سيعقد، الأربعاء المقبل، في الرياض لبحث عملية التعاون بين الجانبين، ومواصلة دعم مجلس التعاون للحكومة اليمنية خلال الفترة المقبلة.

ونقلت الصحيفة، اليوم الأربعاء، عن مصادر خليجية لم تسمها أن الاجتماع سيعقد على هامش الدورة الـ148 للمجلس الوزاري الخليجي.

وقالت المصادر إن التجهيزات جارية على قدم وساق تمهيداً للاجتماع العاشر من نوعه بين الجانبين، دون تقديم تفاصيل عن النقاط التي سيتناولها الاجتماع.

وساهمت دول الخليج بنحو 40% من إجمالي التعهدات التي قُدِّمت في مؤتمر المانحين الذي عُقد في مارس الماضي، لتمويل خطة الاستجابة لجهود الأمم المتحدة في اليمن.

ويتزامن الاجتماع مع جهود إقليمية ودولية مكثفة لإنهاء الحرب اليمنية المستمرة منذ سبع سنوات، والتي خلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب توصيف الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة السعودية إن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نواف الحجرف، ناقش مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، أهمية تعزيز عضوية اليمن في لجان المنظومة الخليجية، ووضع خطة متكاملة لإعادة الإعمار وتحقيق التعافي الاقتصادي ودفع عملية التنمية.

ويعيش اليمن منذ سنوات على وقع حرب مدمرة تخوضها قوات الحكومة الشرعية المدعومة من تحالف عسكري تقوده الرياض، ضد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، والتي تسيطر على غالبية الشمال اليمني منذ 2014، وبضمنه العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة