صحيفة: اجتماع مرتقب بين وزيري خارجية إيران والسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkvJdz

أجرى البلدان مباحثات مكثفة مؤخراً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-09-2021 الساعة 10:39

ما المتوقع مناقشته بين الجانبين؟

القضايا الثنائية.

متى سيُعقد الاجتماع؟

نهاية الأسبوع الجاري.

كشفت صحيفة هندية أن وزيري الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سيبحثان في نيودلهي العلاقات الثنائية والوضع بأفغانستان.

ونقلت صحيفة "هندو"، اليوم الاثنين، عن مصادر مطلعة، قولها: إن "نيودلهي تستعد لاجتماع وزيري خارجية إيران والسعودية"، مشيرة إلى أن "عبد اللهيان كان من المقرر أن يتوجه إلى نيودلهي اليوم الاثنين، لكن رحلته أرجئت بسبب قضايا تتعلق بقمة منظمة شانغهاي للتعاون المقبلة".

وأضافت: إنه "من المقرر أن يصل بن فرحان إلى نيودلهي خلال نهاية الأسبوع"، مشيرة إلى أنه "من المتوقع أن يركز الجانبان على القضايا الثنائية، إلا أن "التطورات في أفغانستان ستكون إحدى القضايا الهامة للتشاور بين طهران والرياض".

وتابع المصدر: إن "وزير الخارجية الهندي سوبرامانيان جيشانكار، كان قد تحدث هاتفياً الأسبوع الماضي، مع عبد اللهيان حول الوضع في أفغانستان وموقفهما المشترك بشأن الحاجة إلى حكومة شاملة وتمثيلية في كابل، كما شكر جيشانكار إيران على مساعدتها في رحلات الإجلاء الهندية من أفغانستان.

في سياقٍ متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، إن العراق لديه دور بنّاء في مفاوضات بلاده مع السعودية، مرحِّباً في الوقت ذاته بـ"أي خطوات في هذا الاتجاه".

واستضافت العاصمة العراقية، منذ مارس من هذا العام، مفاوضات مباشرة بين مسؤولين سعوديين وآخرين إيرانيين، وكانت حرب اليمن والملف النووي الإيراني على رأس الأمور التي ناقشتها هذه الاجتماعات.

وبعد أسابيع من التكتم أعلن البلدان أنهما يسعيان من خلال هذه المحادثات إلى تخفيف حدة التوترات في المنطقة وإيجاد مساحة مشتركة لتحقيق مصالح البلدين.

مكة المكرمة