صحيفة: البحرين اقترحت استضافة قمة فلسطينية إسرائيلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnMd3z

ملك البحرين طرح مقترحه خلال القمة الثلاثية التي أقيمت في أبوظبي الأرعاء 18 نوفمبر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-11-2020 الساعة 09:32

- ما هو مقترح ملك البحرين بشأن المفاوضات الفلطسينية الإسرائيلية؟

اقترح استضافة قمة بين الطرفين لاستئناف المفاوضات.

- ما هي آخر تطورات الوضع بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال؟

توقفت المفاوضات منذ أبريل 2014 بسبب خطط الضم الإسرائيلية.

قالت صحيفة عبرية إن العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، اقترح خلال القمة الثلاثية التي جمعته بنظيره الأردني وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، استضافة قمة فلسطينية-إسرائيلية؛ لاستئناف المفاوضات المتوقفة بين الطرفين منذ 2014.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن مسؤول بحريني كبير (لم تسمه) أن ملك البحرين طرح الاقتراح خلال القمة الثلاثية التي عقدت في أبوظبي، أمس الأربعاء، لكنها لم تقدم مزيداً من التفاصيل.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، فقد أكدت قمة أبوظبي الثلاثية على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

كما ناقشت القمة، بحسب الوكالة، علاقات الدول الثلاث وسبل الارتقاء بها إلى أعلى المستويات بما يحقق مصالحها المشتركة.

وكانت مصادر دبلوماسية فلطسينية أكددت الأربعاء أن السلطة الفلسطينية أعادت سفيريها إلى البحرين والإمارات بعد أن استدعتهما للتباحث عقب إعلان البلدين تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في أغسطس الماضي.

كما أعلنت السلطة الفلسطينية الثلاثاء الماضي عودة العلاقات مع دولة الاحتلال بما في ذلك التنسيق الأمني، وهي الخطوة التي استنكرتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن قبل نحو 5 أشهر وقف العمل بجميع الاتفاقيات مع "إسرائيل" والولايات المتحدة، ووقف التنسيق الأمني مع "تل أبيب" على خلفية سعيها لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة.

وتوقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وحكومة الاحتلال منذ أبريل 2014، بسبب رفض الأخيرة وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب 1967 كأساس لحل الدولتين.

وتزامن المقترح البحريني زيارة رسمية هي الأولى لوفد حكومي بحريني بقيادة وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني، إلى دولة الاحتلال.

وخلال الزيارة، اتفق الزياني مع نظيره غابي أشكنازي على تبادل السفارات في أقرب وقت ممكن، وبدء انطلاق الرحلات الجوية من المنامة إلى "تل أبيب" مطلع الشهر المقبل.

كما أكد الزياني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، على ضرورة استئناف المفاوضات وصولاً إلى حل الدولتين.

ومنذ توقيع اتفاق التطبيع منتصف سبتمبر الماضي، بدأت الإمارات والبحرين اتخذا خطوات سريعة لتفعيل الاتفاق على كافة الصعد وفي مختلف المجالات، وسط تنديد شعبي عربي وإسلامي واسع.

مكة المكرمة