صحيفة: الرحلات الجوية بين المغرب و"إسرائيل" تبدأ في فبراير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kQvmk

طيران "العال" العبرية ستفتتح مكتباً في مطار محمد الخامس

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-12-2020 الساعة 14:35

- متى ستبدأ الرحلات التجارية بين المغرب و"إسرائيل"؟

في فبراير المقبل، بحسب مصادر حكومية مغربية.

- ما آخر تطورات التطبيع المغربي الإسرائيلي؟

وفد إسرائيلي سيزور المغرب، الثلاثاء، لتوقيع جملة اتفاقيات.

قال موقع مغربي إنه من المرتقب أن تنطلق الرحلات التجارية المباشرة بين الدار البيضاء و"تل أبيب"، في فبراير المقبل، وذلك في وقت توقعت فيه الحكومة المغربية استقبال 200 ألف سائح إسرائيلي في 2021.

ونقل موقع "ميديا 24" المغربي عن مصادر رسمية مغربية أن الرحلات الجوية بين الدار البيضاء و"تل أبيب" ستسيّرها بشكل يومي شركة الخطوط الملكية المغربية وشركتا "إلعال" و"إسرا إير" الإسرائيليتين.

وتنتظر شركات الطيران الثلاث توقيع وزارة السياحة والنقل الجوي المغربية على اتفاقية الربط الجوي مع نظيرتها الإسرائيلية، المرتقب أن يتم "قريباً"، وفقاً لنفس المصادر.

وسيتم الشروع في تشغيل المسار الجوي بين الدار البيضاء و"تل أبيب" في غضون شهرين على أبعد تقدير، بحسب المصدر.

كما لفت المصدر إلى أن وزارتي السياحة المغربية والإسرائيلية تعملان في الوقت الراهن على الإطار القانوني للاتفاقية.

ونقل المتخصص في الاقتصاد عن مصادر حكومية أن شركة طيران "العال" الإسرائيلية ستفتح مكتباً للاستقبال بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، شهر فبراير المقبل، على أن تفتح شركة "إسرا إير" مكتبها الخاص بالمطار في وقت لاحق.

بالمقابل يرتقب أن تدشن شركة الخطوط الملكية المغربية خطاً مباشراً بين الدار البيضاء و"تل أبيب"، في "أواخر فبراير أو مارس المقبل على أبعد تقدير"، وفقاً لما أكده مسؤول في شركة الطيران المغربية لـ"ميديا 24".

ووفقاً لنفس المصدر فإن الفريق الحكومي المغربي، الذي يعمل على تحضير الاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية، هو من سيحدد وتيرة الرحلات التي ستسيرها الخطوط الملكية المغربية المملوكة من قبل الدولة بين الدار البيضاء و"إسرائيل".

وأشار نفس المتحدث إلى أن شركة الطيران لم تحدد بعد قائمة الأسعار التي ستعتمدها في الرحلات المباشرة، لافتاً إلى أن دارسة قيد الإنجاز بشأن مؤهلات السوق الإسرائيلي هي التي ستحدد ذلك في الأيام المقبلة.

بدورها توقعت وزيرة السياحة والنقل الجوي المغربية، نادية فتاح علوي، أن يزور المغرب 200 ألف سائح إسرائيلي في العام المقبل، بالنظر إلى حجم الجالية المغربية المقيمة بـ"إسرائيل"، والتي تقدر بـ800 ألف نسمة.

وقالت الوزيرة المغربية في مقابلة مع قناة "كان" الإسرائيلية: إن "عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفاً إلى 200 ألف بعد إطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، في العام 2021".

وكان البيت الأبيض والديوان الملكي المغربي أعلنا، في العاشر من ديسمبر الجاري، تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل".

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن خلاله "عزمه استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال" بين المغرب و"إسرائيل".

مكة المكرمة