صحيفة: السعودية تستعين بالصين في مشروعها النووي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PZAyN

السعودية توشك على الانتهاء من بناء أول مفاعل نووي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-08-2020 الساعة 08:41

أين يتم استخراج "كعكعة اليورانيوم الصفراء" بالسعودية؟

في "بلدة العلا" النائية شمال غربي المملكة.

متى هدد محمد بن سلمان بامتلاك بلاده لقنبلة ذرية؟ ولماذا؟

في مارس 2018، قائلاً إنه في حال طورت إيران قنبلة ذرية فإن بلاده سترد بالمثل.

ذكرت صحيفة أمريكية أن السعودية أقامت منشأة لاستخراج ما يعرف بـ"كعكة اليورانيوم الصفراء" التي تُستخدم وقوداً للمفاعلات النووية، وذلك بمساعدة الصين.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين غربيين قولهم إن المنشأة تقع في بلدة "العلا" النائية شمال غربي السعودية، في حين أكد مسؤولون غربيون آخرون أنها شُيدت بمساعدة شركتين صينيتين.

وأبرزت الصحيفة أن الخطوة السعودية أثارت مخاوف المسؤولين الأمريكيين من إبقاء الرياض خيار تطوير الأسلحة النووية قائماً.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عبروا عن قلقهم بشأن تعهد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، عام 2018، بالحذو حذو إيران، في حال طورت طهران قنبلة نووية.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية رفض الحديث عما إذا كانت واشنطن قد أثارت القضية مع الرياض، لكنه قال إن واشنطن حذرت شركاءها من خطر التعامل مع المؤسسة النووية المدنية الصينية.

وكان بن سلمان هدد، في مارس 2018، بأنه في حال طورت إيران القنبلة الذرية فالسعودية سترد بالمثل بأسرع وقت، مشيراً إلى أن بلاده لا ترغب في ذلك.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام أمريكية، منتصف العام الماضي 2019، أن السعودية توشك على الانتهاء من بناء أول مفاعل نووي لها جنوب غرب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في الرياض.

مكة المكرمة