صحيفة: انتخابات برلمان الكويت 28 نوفمبر وفق تدابير صحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/E5k3oV

ستراعى خلال الانتخابات الإجراءات الصحية بسبب فيروس كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 11-08-2020 الساعة 18:27

‫كشفت مصادر كويتية أن لجان إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية أنهت استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقع إجراؤها في 28 نوفمبر المقبل.

وبحسب مصادر صحيفة "الجريدة" المحلية، فإن الانتخابات البرلمانية القادمة ستراعى فيها الإجراءات الصحية بشأن جائحة فيروس كورونا كالتباعد بين الناخبين، وارتداء الكمامات في مراكز الاقتراع ما بين الـ8 صباحاً والـ8 مساءً.

وأوضحت الصحيفة الكويتية، أن عدد مَن يحق لهم التصويت 574 ألف ناخب وناخبة، أغلبهم ذكور، مشيرة إلى أن إدارة الانتخابات حذفت في فبراير الماضي سبعة آلاف ناخب متوفى من القوائم؛ إعمالاً للقانون.

وبينت أن الإدارة حذفت كذلك أسماء المحكومين بجرائم الإساءة إلى الذات الإلهية والذات الأميرية بأحكام باتَّة، وعليه لن يُسمح لهم بالانتخاب أو الترشح؛ تفعيلاً لتعديل قانون الانتخاب عام 2016 الذي قضى بحرمان هؤلاء المدانين حرماناً أبدياً، دون الارتباط بردِّ الاعتبار.

وأشارت إلى أن المحذوفة أسماؤهم؛ مجموعة من المواطنين والنواب السابقين المدانين بجرائم الإساءة إلى الأمير في قضايا ترديد الخطاب، نافيةً صحة ما يُتداول عن السماح بترشح النائب السابق بدر الداهوم في هذه الانتخابات؛ لاستمرار حرمانه من ذلك.

وشددت على أن المحاكم التي نظرت التظلمات التي أقيمت على الجداول الانتخابية في الدوائر الخمس الشهر الماضي، أكدت صحة تلك الجداول وعدم تأثيرها على سلامة العملية الانتخابية المقبلة، وأن ما يثار عن أي شبهات "أمر لا يتفق مع الواقع والقانون".

وبينت أن إدارة الانتخابات تعاملت مع القيود في ضوء البيانات الواردة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي، السلطة التشريعية في الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء على ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد على 16 وزيراً).

مكة المكرمة